آخر الأخبار
 - الامم المتحدة تسجل استئناف اعمال العنف في اليمن والاتحاد الاوروبي يعتبر انهيار الهدن لا يقود سوى إلى مزيد من القتل ومعاناة المدنيين

الثلاثاء, 22-نوفمبر-2016 - 00:19:39
الاعلام التقدمي- -
أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، الاثنين 21 نوفمبر/تشرين ثان 2016، أن المنظمة الدولية سجلت استئناف أعمال العنف في اليمن بعد انقضاء مدة الهدنة هناك.

و قال دوجاريك، للصحفيين: “كلا طرفي النزاع كان يفيد بوقوع انتهاكات، بما في ذلك ضربات جوية و اشتباكات على الأرض، أثناء فترة وقف أعمال القتال. و من البديهي أن النزاع المسلح استؤنف للأسف”.

و أكد أن الأمم المتحدة تواصل، عبر نشاطات المبعوث الدولي الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، جهودها لتنظيم الحوار بين طرفي النزاع و اجلاسهما إلى طاولة المفاوضات.

إلى ذلك اعتبر الاتحاد الأوروبي أن وقف إطلاق النار في اليمن لمدة 48 ساعة كان “أول خطوة في الاتجاه السليم”، رغم هشاشته.

و قال متحدث عن دائرة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، في بيان: “من بالغ الأهمية أن تتفق جميع الأطراف وبصورة عاجلة على تمديده غير المشروط، على أن يتضمن التزاما بإتاحة وصول شحنات وعاملين إنسانيين من دون عوائق إلى جميع أنحاء اليمن، ويمهد لاستئناف المفاوضات على أساس خارطة الطريق التي قدمها المبعوث الدولي الخاص إلى الأطراف”.

و أشار إلى أن تجارب الماضي تبرز حقيقة أن انهيار الهدن لا يقود سوى إلى مزيد من أعمال القتل ومعاناة المدنيين، دون أن يعود بفوائد على أحد.

و ذكّر بأن الاتحاد الأوروبي يدعو جميع الأطراف المتنازعة إلى قبول حلول وسط والتزامات لا بد منها من أجل تخفيف معاناة الشعب اليمني.

و أكد دعمه الكامل لجهود تتخذ برعاية الأمم المتحدة لاستئناف مفاوضات السلام واستعداده للمساعدة على حل النزاع اليمني عبر العملية التفاوضية.

و كان اللواء الركن أحمد عسيري، المتحدث باسم التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، أعلن، الاثنين، عن انتهاء الهدنة في البلاد، مشيرا إلى أن وقف إطلاق النار لن يمدد.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)