آخر الأخبار
 -  الجمعية العامة ترفض ترشح روسيا لمجلس حقوق الانسان في الأمم المتحدة لتعرضها لانتقادات من قبل منظمات انسانية لحملتها العسكرية في سوريا.. وتنتخب السعودية ومصر وتونس والعراق

السبت, 29-أكتوبر-2016 - 10:48:12
الإعلام التقدمي -

 رفضت الجمعية العامة للامم المتحدة الجمعة في تصويت مفاجئ ترشح روسيا الى مجلس حقوق الانسان، خصوصا ان موسكو تتعرض لانتقادات لحملتها العسكرية في سوريا من قبل منظمات انسانية عدة.

وتنافست روسيا مع كرواتيا والمجر على مقعدين في المجلس، لكنها لم تنل الا 112 صوتا مقابل 114 لكرواتيا و144 للمجر، من اصل 193 دولة اعضاء.

وكانت عدة منظمات انسانية دعت الى عدم انتخاب روسيا لولاية ثانية من ثلاث سنوات في المجلس بسبب دعمها لنظام بشار الاسد.

لكن المجلس اعاد انتخاب السعودية التي تتعرض ايضا لانتقادات من منظمات غير حكومية لعمليات القصف الجوي في اليمن، بـ152 صوتا.

وقال مدير منظمة هيومن رايتس ووتش في جنيف جون فيشر لوكالة فرانس برس “من الواضح انها اشارة تحذير لموسكو” معربا عن الامل “في ان تكون الرسالة وصلت”.

وقالت اكشايا كومار معاونة مدير هيومن رايتس ووتش للامم المتحدة في نيويورك “من الصعب ان نفكر بان الاشخاص الذين صوتوا اليوم لم يكن في اذهانهم الوضع في حلب”.

وهي المرة الثانية فقط التي تفشل فيها دولة عظمى في اعادة انتخابها في المجلس بعد الولايات المتحدة في 2001.

وبين الدول الاخرى التي انتخبت الجمعة على اساس اقليمي، الولايات المتحدة وبريطانيا والصين ومصر والعراق وجنوب افريقيا وكوبا وتونس.

وستتولى هذه الدول مقاعدها في كانون الثاني/ يناير 2017 لولاية من ثلاث سنوات.

وتم تجديد 14 مقعدا الجمعة من اصل مقاعد المجلس الـ47.

والمجلس الذي تم انشاؤه في 2006 ومقره جنيف، هو الهيئة الرئيسية في نظام الامم المتحدة في مجال حقوق الانسان.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)