آخر الأخبار
 - بعثة أممية: معدل سوء التغذية في اليمن ضعف حد حالة الطوارئ

الأربعاء, 26-أكتوبر-2016 - 10:52:42
الاعلام التقدمي- -
الوضع الإنساني في اليمن في غاية السوء، تواصل معدلات سوء التغذية بين الأطفال في اليمن الارتفاع لتصل في محافظات إلى أكثر من 30%. بينما عندما تصل النسبة إلى 15% تعتبر هذه حالة طوارئ.

أعرب مسؤولو برنامج الأغذية العالمي في ختام زيارة ميدانية لليمن، عن القلق بشأن زيادة انعدام الأمن الغذائي ومعدلات سوء التغذية بين الأطفال تحت سن الخامسة، وخاصة في المناطق التي يصعب الوصول إليها.

"التحالف" ينفي "حصار" اليمن.. والأمم المتحدة تكشف أرقاماً صادمة
وقد زار فريق رفيع المستوى من البرنامج أحياء فقيرة في اليمن مؤخرا، وتحدث أفراده مع الأسر والسلطات المحلية في محافظة حجة بشمال شرق البلاد ومحافظة الحديدة المطلة على البحر الأحمر.
عبير عطيفة المتحدثة باسم المكتب الإقليمي للبرنامج، التي كانت من بين أفراد الوفد الزائر، قالت إن معدلات سوء التغذية بين الأطفال في بعض المناطق تقدر بثلاثين في المئة، أي نحو ضعف حد الطوارئ.

الطفل عبدالله زرنوقي ليس الأخير: المجاعة تفتك بأبناء تهامة في اليمن
من جانبه قال مهند هادي المدير الإقليمي للبرنامج إن الصراع في اليمن يخلف آثارا مدمرة، وخاصة على المستضعفين وبوجه الخصوص النساء والأطفال.

وذكر أن الجوع يزداد كل يوم، وأن الناس قد استنفدوا كل سبل البقاء، مضيفا أن الملايين لا يستطيعون البقاء على قيد الحياة دون مساعدة خارجية.

القرى والمناطق الأكثر معاناة من المجاعة وسوء التغذية في تهامة
وقبل الصراع الأخير، كان اليمن يشهد أحد أعلى معدلات سوء التغذية في العالم.
توضح عبير عطيفة المتحدثة باسم المكتب الإقليمي للبرنامج في حوار مع إذاعة الأمم المتحدة إن أعضاء الوفد زاروا المستشفيات، والمراكز الطبية والتغذوية، وشاهدوا الكثيرين من الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية والقادمين من مناطق نائية.

رئيس السلطة المحلية يرد: لماذا "التحيتا" يفترس أهلها الجوع والفقر والمرض؟
وقالت: "طبعا الوضع الإنساني في اليمن في غاية السوء، تواصل معدلات سوء التغذية بين الأطفال الارتفاع. في بعض المحافظات وصلت معدلات سوء التغذية بين الأطفال إلى أكثر من 30%. عندما تصل النسبة إلى 15% تعتبر هذه حالة طوارئ. بالإضافة إلى أن الكثير من الأسر تحدثت معنا عن معانتها في الحصول على الغذاء بصورة يومية، حتى الأسر ذات الدخل المتوسط، في ظل توقف الرواتب وعدم قدرتها على العثور على فرصة عمل، أصبحت مهددة بالوقوع في براثن الجوع."

مسئول لـ"خبر": 3 وفيات بسبب سوء التغذية في الحديدة اليمنية
ويعقد انعدام الأمن الوصول إلى بعض المناطق في اليمن. وأثناء الهدنة التي استمرت لمدة 72 ساعة الأسبوع الماضي، وصل برنامج الأغذية العالمي إلى ثلاث مقاطعات في محافظة تعز وقدم المساعدات لمئة وخمسة وخمسين ألف شخص.

مأساة في صور- في اليمن المحاصر بممالك النفط: الموت جوعاً
ويهدف البرنامج إلى تقديم العلاج والمساعدة الوقائية من سوء التغذية لنحو 700 ألف طفل تحت سن الخامسة والنساء الحوامل والمرضعات.

ويحتاج برنامج الأغذية العالمي 257 مليون دولار لتوفير المساعدات الغذائية للمحتاجين حتى شهر مارس آذار المقبل.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)