آخر الأخبار
 - المعلم: السعودية وقطر تدعمان الإرهاب، وضربة "التحالف" متعمدة

الأحد, 25-سبتمبر-2016 - 07:36:16
الاعلام التقدمي- -
أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين السوري أن بلاده ترحب دائما بأي جهد دولي لمحاربة الإرهاب على أراضيها، مشددا على ضرورة التنسيق مع الحكومة والجيش العربي السوري، مجددا اتهام السعودية وقطر بدعم وتمويل الإرهاب في بلاده.

وفي كلمة سوريا أمام الدورة الحادية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة يوم السبت 24 سبتمبر/ أيلول 2016 ، شدد المعلم أن غياب التنسيق مع الحكومة والجيش "يعتبر خرقا للسيادة وتدخلا سافرا وانتهاكا لمبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة كما أن أي جهد يتم بدون هذا التنسيق لم ولن يحقق أي نتائج ملموسة على الأرض لا بل يزيد الأمر سوءا".

وبين الوزير المعلم أننا في سورية نحارب الإرهاب نيابة عن العالم فكلما قضى الجيش السوري على إرهابي أجنبي فإنه يحمي بذلك الكثير من الأبرياء ممن يمكن أن يكونوا ضحايا محتملين لهذا الإرهابي عندما يرجع إلى بلده ليمارس إرهابه هناك".

وقال الوزير المعلم "إن الجميع بات يعلم يقينا بأن الإرهاب في بلادي لم يكن لينتشر ويتوسع لولا الدعم الخارجي من دول معروفة للقاصي والداني فلم يعد خافيا أن قطر والسعودية اللتين تسوقان فكرهما الوهابي المتطرف القائم على التكفير وفتاوى القتل والذي لا يمت للاسلام بصلة قد قامتا بهذا الدور وتفاخرتا بدعم الإرهاب بكل الوسائل وأرسلتا إلى سورية آلاف المرتزقة المسلحين بأحدث الأسلحة فيما فتحت تركيا حدودها أمام عشرات الآلاف من الإرهابيين الذين قدموا من مختلف أصقاع الأرض وقدمت لهم الدعم اللوجستي ومعسكرات التدريب بإشراف الاستخبارات التركية والغربية وفي بعض الحالات قدمت لهم دعما عسكريا مباشرا كما حدث في إدلب وحلب وريف اللاذقية.

مشيراً إلى دراسة أعدها مركز "فيريل" الألماني للدراسات قبل نحو سبعة أشهر تفيد "بأن ما يزيد على 360 ألف إرهابي أجنبي من 83 بلدا دخلوا إلى سورية منذ نيسان عام 2011 وأن نحو 95 ألفا منهم قتلوا على يد الجيش السوري حتى نهاية عام 2015 فيما غادر 120 ألفا منهم سورية إلى البلدان التي أتوا منها أو إلى دول أخرى".

وأضاف في كلمته في المداولات العامة للدورة الحادية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة: "في حين تتباكى بعض الدول على أوضاع السوريين في بعض المناطق وتتهم الحكومة السورية بانتهاج سياسة الحصار والتجويع، تستمر ذات الدول بدعم وتسليح الإرهابيين الذين يحاصرون المدنيين في تلك المناطق من الداخل ويتخذونهم دروعا بشرية، ويستولون على المساعدات الإنسانية التي ترسل إليهم أو يمنعون دخولها أصلا."

هجوم أمريكي متعمد

وأعلن وزير الخارجية السوري في كلمته امام الجمعية العامة للامم المتحدة ان ضربة التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة على الجنود السوريين قرب مطار دير الزور في شرق البلاد في 17 ايلول/سبتمبر كانت "متعمدة".

وقال المعلم ان "الحكومة السورية تحمل الولايات المتحدة المسؤولية الكاملة عن هذا العدوان لان وقائع ما جرى تثبت بأن العدوان لم يرتكب بالخطأ بل كان متعمدا وان ادعت الولايات المتحدة غير ذلك".

وقتل اكثر من 60 جنديا في ضربة في 17 ايلول/سبتمبر على قاعدة للجيش السوري قرب مطار دير الزور الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الاسلامية.

وعبرت الولايات المتحدة عن اسفها لسقوط خسائر بشرية قائلة ان التحالف ظن انه يقصف هدفا لتنظيم الدولة الاسلامية ووعدت بالتحقيق في القصف.

واعتبر المعلم ان "هذا العدوان الجبان انما هو دليل واضح على تواطوء الولايات المتحدة وحلفائها مع داعش وغيره من التنظيمات الارهابية".
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)