آخر الأخبار
 - قال البيت الأبيض ان الرئيس باراك أوباما استخدم حق النقض ضد مشروع قانون "رعاة الإرهاب" الذي يسمح لعائلات ضحايا 11 سبتمبر بمقاضاة السعودية.

السبت, 24-سبتمبر-2016 - 06:26:24
الإعلام التقدمي -

قال البيت الأبيض ان الرئيس باراك أوباما استخدم حق النقض ضد مشروع قانون "رعاة الإرهاب" الذي يسمح لعائلات ضحايا 11 سبتمبر بمقاضاة السعودية.


وبتعطل أوباما مشروع القانون الذي تبناه الكونغرس بالإجماع، سيكون هناك أقل من خمسين يوماً للكونغرس على موعد الاستحقاق الرئاسي، لتوجيه ضربة سياسية قوية إلى أوباما من خلال تجاوز الفيتو.


ويقول زعماء في الكونغرس، إنه في حال استخدم الرئيس أوباما الفيتو سيعيدون التصويت عليه مرة أخرى ليصير القرار نافذاً، والذي سيكون الأول من نوعه في رئاسة أوباما.


وإبطال اعتراض الرئيس على مشروع قانون يحتاج تصويتاً بأغلبية الثلثين في مجلسي النواب والشيوخ.



Manuel Balce Ceneta/AP

Manuel Balce Ceneta/AP



ومن النادر، جداً، أن يلجأ الكونغرس إلى تجاوز فيتو رئاسي، لكن في حال نجح في ذلك، فإنه سيكشف مدى ضعف البيت الأبيض في الوقت الذي يسعى فيه أوباما إلى إنجاز ما تبقى على جدول أعماله في الأيام الأخيرة المتبقية له في ولايته الرئاسية.


وقال مولي رينولدز، المحلل في الكونغرس من معهد بروكينغز، إنه إذا نقض الرئيس أوباما مشروع قانون يسمح لعائلات ضحايا 11/09 بمقاضاة السعودية الذين قتلوا أحباؤهم، فإن ذلك لن يكون لمصلحته السياسية.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)