آخر الأخبار
 - الزوكا يشدد على وقف العدوان ورفع اليمن من تحت الوصاية وتحقيق السلام الشامل

الأحد, 17-يوليو-2016 - 12:29:15
الاعلام التقدمي- -

استؤنفت مساء اليوم السبت بقصر بيان بدولة الكويت مشاورات السلام اليمنية بجلسة عامة مشتركة بين الوفد الوطني المكون من وفدي المؤتمر الشعبي العام وأنصار الله ووفد الرياض وبحضور مبعوث الامين العام للامم المتحدة الى اليمن السيد اسماعيل ولد الشيخ احمد .

وفي الجلسة تحدث الامين العام للمؤتمر الشعبي العام ورئيس وفد المؤتمر الاستاذ عارف عوض الزوكا مثمنا للمبعوث الاممي اسماعيل ولد الشيخ احمد جهوده ورحلاته المكوكية التي قام بها من اجل السلام في اليمن ،مجددا الشكر والتقدير لصاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الصباح امير دولة الكويت والنائب الاول لرئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي صباح خالد الحمد الصباح وللحكومة والشعب الكويتي على استضافتهم للمشاورات مؤكدا ان هذا ليس بجديد على اشقائنا في الكويت الذين رعوا الكثير من الاتفاقات بين اليمنيين ناهيكم عن الدعم التنموي للشعب اليمني .

كما عبر الزوكا عن الشكر للأشقاء في سلطنة عمان وعلى رأسهم جلالة السلطان قابوس بن سعيد على ما يبذلونه من جهود ومساندة كبيرة للشعب اليمني ولإنجاح مشاورات الكويت وتحقيق السلام في اليمن ،وكذا سفراء الدول الداعمة للتسوية السياسية على مساندتهم لمساعي السلام .

وأكد الامين العام للمؤتمر الشعبي العام ان الوفد الوطني عاد الى الكويت قبل مغيب شمس يوم الجمعة الخامس عشر من يوليو وهو الموعد الذي حددته الامم المتحدة لاستئناف المشاورات بين الاطراف .

وقال الزوكا: اتينا والطائرات تجوب سماء اليمن وتقصف الاطفال والنساء والشيوخ وهناك شهداء سقطوا خلال فترة الاسبوعين ،ولم يحصل تصعيد مثلما حصل من طيران العدوان السعودي الغاشم وحلفائه خلال هذه الفترة ،واكبر دليل على ذلك هو زيارة هادي وعلى محسن الى مأرب وإطلاق التصريحات بالتهديد والوعيد ،مشيرا الى ان كل ذلك يمثل تحريضا واستفزازا لا يخدم مسار السلام بل يزيد الطين بله .

وأضاف رئيس وفد المؤتمر:عدنا من اجل وقف العدوان الغاشم على شعبنا ورفع الحصار الجائر وإخراج اليمن من تحت الوصاية الدولية والبند السابع، وإلغاء العقوبات، وسحب القوات الاجنبية الغازية والتعويضات وإعادة الاعمار لليمن ، واتينا لنعمل جميعا من اجل مكافحة الارهاب والذي يستخدم للأسف من قبل الاخرين للإضرار بالوطن .

وتابع الامين العام :خلال الفترة الماضية طرحنا رؤيتنا انه بعد عام و4 اشهر على العدوان السعودي الغاشم الذي دمر كل شيء واهلك النسل والحرث يجب ان يفهم الجميع ان الامور لم تعد كما كانت عليه وانه يجب علينا التوافق على سلطة تنفيذية توافقية وفي مقدمتها مؤسسة الرئاسة وتشكيل حكومة توافقية ولجنة عسكرية وأمنية تتولى الاشراف على الترتيبات العسكرية والأمنية ومنها الاشراف على انسحاب جميع المليشيات وتسليم السلاح من جميع الجماعات المسلحة ، وإخراج القوات الاجنبية الغازية من اليمن .

وأكد الزوكا انه يجب اطلاق سراح جميع الاسرى والمعتقلين والموضوعين تحت الاقامة الجبرية بشكل كامل،مشددا على ضرورة التفكير بجدية في معالجة الوضع الاقتصادي الذي تأثر جراء الحصار الجائر مؤكدا ان هناك من يعتقد انه بمحاربة الاقتصاد سيؤثر على فئة او حزب دون ادراك ان الشعب اليمني هو الخاسر الاول من ذلك ،داعيا في الوقت نفسه الامم المتحدة للعمل على الحفاظ على الاقتصاد اليمني محذرا من محاولات الاضرار به. .

وتابع الامين العام :نحن اصحاب المصلحة الحقيقية في السلام ولم نأتي من اجل الاقصاء فنحن جميعا شركاء في هذا الوطن من خلال الاتفاق على تشكيل سلطة تنفيذية توافقية ،مشيرا الى اننا جئنا من صنعاء العاصمة التاريخية والسياسية لليمن الموحد من اجل السلام.

من جانبه قال الناطق الرسمي لانصار الله الاستاذ محمد عبدالسلام انه وبناء على رسالة الإلتزام أمام مبعوث الامم المتحدة إلى اليمن فيما يخص العودة لاستئناف المشاورات المباشرة من حيث وصلت في تاريخ الخامس عشر من الشهر الجاري، فقد وصل وفدنا الوطني في تأريخه المحدد قادماً من العاصمة اليمنية صنعاء دون عرقلة أو تأخر احتراماً للعهود والمواثيق وتقديرا للدولة المضيفة دولة الكويت الشقيقة، وحرصاً على إنجاح المشاورات والدفع بها نحو السلام والحل السياسي الشامل.
وأضاف :من نافل القول أن نتحدث عن المعاناة الإنسانية التي فرضها العدوان الغاشم ، فالوضع الإنساني جراء الحصار ما زال قائماً وفي كل مناحي الحياة ،وامتهان المواطن اليمني في مغادرته وعودته حيث يتعرض لامتهان غير أخلاقي في مطارات بيشه والأردن، والقصف الجوي ما زال يرتكب المجازر يوميا بحق المدنيين والابرياء كذلك الحشد والزحف والقصف المدفعي والصاروخي على أشده في مختلف الجبهات يترافق مع ذلك تحشيد وتعزيز وتهديد ووعيد فلا التزام بوقف العمليات العسكرية ولا التزام برفع القيود الاقتصادية، ولا تهيئة حقيقية لظروف السلام.

وأكد إننا وأمام هذا الوضع نؤكد حرصنا التام على الحل السياسي الشامل الذي بات طلبا ملحاً للشعب اليمني بعد عدوان لأكثر من عام وأربعة أشهر بدون مبرر، وذلك بحل شامل سياسي وأمني واقتصادي وإنساني والقيام بخطوات فورية وعاجلة تنهي الحصار وتزيل امتهان المواطنين اليمنيين في مطار بيشه وغيره من المطارات الأخرى، ورفع القيود الاقتصادية الجائرة التي تمثل عقابا جماعيا على الشعب اليمني، بالإضافة إلى خروج القوات الأجنبية من اليمن، وكذا دفع التعويضات وإعادة الإعمار ورفع اليمن من تحت الفصل السابع.

وكان المبعوث الاممي السيد اسماعيل ولد الشيخ القى كلمة شكر فيها الوفود على عودتها لاستئناف المشاورات ،مشيرا الى ما قام به خلال فترة الاسبوعين من مشاورات جرت في العديد من العواصم ومنها العاصمة صنعاء .

وشدد ولد الشيخ على ضرورة ان تبذل الوفود جهدا من اجل تحقيق السلام وانهاء معاناة الشعب اليمني معبرا عن شكره وتقديره لدولة الكويت وسلطنة عمان .مؤكدا على مواصلة الجولة الثانية من المشاورات من حيث انتهينا .

واكد ان المجتمع الدولي حريص على ايقاف الحرب ونقل اليمن الى مرحلة الامن والاستقرار .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)