آخر الأخبار
 - الجيش الألماني يستعد " لتشكيل نظام عالمي جديد"

الثلاثاء, 12-يوليو-2016 - 20:05:25
الاعلام التقدمي- -
"الجيش الألماني يستعد " لتشكيل نظام عالمي جديد"، عنوان مثير لتقرير في صحيفة التايمز البريطانية نشرته يوم الثلاثاء 12 يوليو/ تموز 2016 كتبه مراسلها في برلين تطرقت إليه بي بي سي في عرض الصحفي اليومي.

ويقول تقرير الصحيفة إنه طبقا لمسودة كتاب ابيض في الشؤون الدفاعية فإن ألمانيا تتهيأ للخروج من القيود التي فرضت عليها منذ 70 عاما والتي تمنعها من لعب دور عسكري في الساحة الدولية.

ويضيف أن حكومة انغيلا ميركل ستقترح إحياء فكرة من خمسينيات القرن الماضي بشأن اتحاد دفاعي أوروبي يسمح بتجميع أكبر للموارد العسكرية والبنى الدفاعية العامة في القارة.

ويشير التقرير إلى أن هذه الوثيقة، التي طال انتظارها وستنشر غدا، ستدفع قدما ألمانيا للعب دور قيادي في شؤون الدفاع الأوروبي وحلف الناتو، على الرغم من أنها قد تثير مخاوف من أن حلف شمال الأطلسي سيعاني من تركيز للسلطات في مستوى الاتحاد الأوروبي.
وقد كانت ألمانيا مترددة في التعهد بدفع قواتها العسكرية للعب دور بارز بسبب عقدة الذنب من إساءة هذه القوات استخدام سلطاتها خلال الحرب العالمية الثانية ورعب الهولوكوست.
ويقول التقرير إن ميركل وعدت مؤخرا بزيادة الإنفاق الدفاعي من نسبة 1.2 من مجمل الناتج المحلي إلى نسبة قريبة مما يفضله الناتو وهي 2 في المئة من هذا الناتج.

ويضيف أن ميركل تعتقد أن على ألمانيا أن تخطو قدما في هذا الصدد بسبب المخاطر التي تواجهها أوروبا وعدم رغبة الأمريكيين في مواصلة التزامهم بتقديم العديد من الموارد في هذا الشأن للقارة الأوروبية.

ويكشف التقرير عن أن الجيش الألماني سيزيد عديد دباباته من نوع فهد 2 من نحو 250 إلى 328 دبابة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2020 لـ(مركز الإعلام التقدمي)