آخر الأخبار
 - بوتين يقرص أذن كاميرون بدبلوماسية لاذعة، ووزير خارجيته لافروف يعلق بسخرية على تصريحات وزير خارجية بريطانيا هاموند.

السبت, 25-يونيو-2016 - 11:18:41
الإعلام التقدمي -

بوتين يقرص أذن كاميرون بدبلوماسية لاذعة، ووزير خارجيته لافروف يعلق بسخرية على تصريحات وزير خارجية بريطانيا هاموند.


متأخرا بأكثر من شهر تقريبا عن تصريحات سابقة لديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني قال فيها إن "خروج بريطانيا سوف يسعد بوتين والبغدادي" وجددها مؤخرا أيضا، صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الجمعة وبعد نتائج الاستفتاء التاريخي وتأكد خروج بريطانيا، بأن حديث كاميرون يقدم معنى لتدني الثقافة السياسية.


- ضربة بريطانية قاصمة للمشروع الأوروبي.. ماذا قال زعماء العالم ؟


التقارير البريطانية المدفوعة بخطاب سياسي رسمي تبناه رئيس الحكومة ووزراء الخارجية والطاقة وغيرهم كانت تبرز أن بريطانيا متخوفة من وقوعها تحت رحمة روسيا في حال انفصالها عن الاتحاد الأوروبي. وأعرضت موسكو عن التعليق والرد إلا نادرا.


- ديفيد كاميرون ينصرف مثقلاً بـ "لعنة اليمن"


وعقب ظهور نتائج الاستفتاء البريطاني المدوي ودخول أوروبا في موجة صدمات حقيقية سياسيا واقتصاديا، صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيكون له تأثير على أوروبا وروسيا.


لكن بوتين، وفقا لوكالات الأنباء الروسية، لم يتوقع حدوث أي كارثة عالمية في الأسواق، مشيرا إلى أنها ستنكمش لبعض الوقت بعد خروج بريطانيا إلا أنها سرعان ما ستتعافى. وأعرب عن استعداد روسيا لتعديل السياسة الاقتصادية والعلاقات مع الشركاء الأوربيين إن لزم الأمر.


- من هو نايجل فاراج زعيم حزب استقلال المملكة المتحدة؟


وأشار بوتين إلى أن تصريحات كاميرون حول مصلحة روسيا في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لا أساس لها من الصحة وهي محاولة للتأثير على البريطانيين، مشددا على أن أحدا لا يملك الحق في الحديث عن موقف روسيا بعد نتائج الاستفتاء، ومؤكدا أن ذلك يدل على تدني مستوى الثقافة السياسية.


ولفت الانتباه إلى أن نتائج الاستفتاء البريطاني شأن داخلي وروسيا لم تتدخل في العملية ولم تدل بأي تصريحات حول الاستفتاء.


- استفتاء المصير الأوروبي في بريطانيا


من جانبه قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حول نتائج الاستفتاء بشأن عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، إن ذلك شأن داخلي وإرادة شعوب بريطانيا، لذلك فلا يمكنه التعليق على مثل هذه الحالات.


وردا على تعليق وزير الخارجية البريطاني هاموند بأن روسيا تشعر بالرضى لنتائج الاستفتاء، قال لافروف : "لم أحصل على تعليم طبي ولا يمكنني التعليق على حالات مرضية".

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)