آخر الأخبار
 - انتهاء مشاورات الكويت، بانتظار إعلان الخارطة الأممية

الأربعاء, 22-يونيو-2016 - 12:46:53
الاعلام التقدمي- -
قالت مصادر دبلوماسية في نيويورك، أنه من المقرر أن يتم تسليم الخارطة الأممية للحل في اليمن إلى الأطراف المشاركة في مشاورات الكويت، خلال يومين.

وكان مجلس الأمن عقد جلسة خاصة بشأن اليمن، وقدم المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ أحمد، إحاطته عبر الفيديو تحدث فيها عن مسار محادثات السلام المنعقدة في الكويت منذ شهرين.

ووفق المصادر، فإن المشاورات فعلياً انتهت، وأن الجميع بانتظار الخارطة الأممية، مضيفةً أنه من المخطط أن يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، بممثلي الأطراف المشاركة في المفاوضات في وقت لاحق، الأحد القادم.

- رئيس مجلس الأمن شدد على "الجدية": مفاوضات اليمن في "اللمسات الأخيرة"

وقالت، إن ملامح "الخارطة الاممية" لا تزال غير محددة، وأنه سيتم الانتهاء منها - بشكل تام - خلال جلسة سيعقدها ولد الشيخ مع الأطراف في الكويت (الليلة).

وفي إحاطته لمجلس الأمن ناشد المبعوث الأممي الأطراف المتحاربة لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق سلام في أقرب وقت ممكن. وقال ولد الشيخ، إن الشهرين الماضيين أحرزا تقدماً بثبات، لكن بخطوات بطيئة والمشهد العام إيجابي، وإن تخلله بعض التراجع، وأنه حان الوقت لتقديم تنازلات بشأن أصعب القضايا.

وأضاف، أن الأطراف اليمنية استجابت لخارطة الطريق المقترحة المقدمة لإنهاء الصراع.

ولكن الشيخ أحمد قال، عن طريق الفيديو، إنهم لم يتفقوا على توقيت تنفيذ الخطوات - بما في ذلك متى سيتم إنشاء حكومة وحدة وطنية، بحسب ما أفادته أسوشييتد برس.

في السياق ذاته، ضم اجتماع عقده النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، في قصر بيان مع المبعوث الأممي، بحضور الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف الزياني.

وذكرت وزارة الخارجية الكويتية، في بيان لها، نشرته وكالة "كونا" الرسمية، تأكيد الشيخ الصباح، "موقف دول الخليج الداعم لجهود ولد الشيخ في إنجاح مشاورات السلام اليمنية لعودة الأمن والاستقرار إلى ربوع اليمن وحقن دماء شعبه".
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)