آخر الأخبار
 - مطالبة كلينتون للسعودية بوقف تمويل التطرف عالميا يؤكد وجود قرار مؤسساتي متفق عليه.. و68% من الأمريكيين يطالبون بالكف عن دعم الرياض

الثلاثاء, 14-يونيو-2016 - 12:57:26
الإعلام التقدمي -

انضمت المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون الى محاصرة أنظمة الخليج العربي وعلى رأسها العربية السعودية، متهمة إياها رفقة قطر والكويت بتمويل التطرف في العالم. وكشف استطلاع للرأي بريطاني لصالح سبوتنيك الروسية أن 68% من الأمريكيين يطالبون واشنطن أن لا تدعم السعودية طالما لم تبرهن الأخيرة  على عدم تمويلها للإرهاب.

واتهم الرئيس باراك أوباما العربية السعودية خلال مقابلة له مع دي أتلنتيك في مارس الماضي العربية السعودية بتمويل التطرف في العالم. ولاحقا قام المرشح الجمهوري دونالد ترامب بترديد الاتهامات نفسها ومطالبة السعودية بضرورة تأدية كل المصاريف لحمايتها، بل وألمح الى ضرورة وقف الهجرة والتأشيرات للدولة التي تصدر الإرهابيين، في إشارة الى السعودية ضمن دول أخرى.

وأخيرا انضمت بقوة المرشحة الديمقراطية للبيت الأبيض هيلاري كلينتون باتهام بعض دول الخليج وعلى رأسها السعودية بدعم التطرف العالمي وما ينتج عنه من إرهاب. وجاءت تصريحات كلينتون يوما واحدا بعد العمل الإرهابي الذي نفذه عمر تمين وهو أمريكي من أصل أفغاني بقتل 49 شخصا في ملهى للمثليين في أورلاندو بولاية فلوريدا.

وفي فقرة من أشد الفقرات، قالت كلينتون في تجمع كليفلاند في ولاية أوهايو أمس الاثنين “حان الوقت ليمنع السعوديون والقطريون والكويتيون واخرون مواطنيهم من تمويل منظمات متطرفة. يجب ان يكفوا عن دعم مدارس ومساجد متطرفة دفعت بعدد كبير من الشبان على طريق التطرف في العالم”.

وتناسل تصريحات المسؤولين الأمريكيين ضد دول الخليج والعربية السعودية من الحزبين الجمهوري والديمقراطي ومن البيت الأبيض وباقي المؤسسات مثل الكونغرس الذي رخص بملاحقة العربية السعودية قضائيا بسبب تورطها المفترض في تفجيرات 11 سبتمبر، يؤكد القرار المؤسساتي لواشنطن بالحد من تمويل السعودية للمتطرفين بعدما أصبح الأمر خطرا عالميا.

وبدأت سياسة الضغط على السعودية تؤثر في الرأي العام الأمريكي. وكشفت سبوتنيك، وهي من أكبر المؤسسات الإعلامية الروسية على شاكلة بي بي سي أن استطلاعا للرأي، يؤكد أن 68% من الأمريكيين ضد أي دعم أمريكي للعربية السعودية.

وتولى المعهد البريطاني  POPULUS إجراء استطلاع الرأي في الولايات المتحدة، وجرى قبل وقوع اعتداء أورلاندو باسابيع، وتم تقديم نتائجه الأسبوع الماضي. وتضمن سؤالا رئيسيا وهو:  كيف يمكن للولايات بناء العلاقات مع دولة مثل العربية السعودية متهمة بالإرهاب؟ وقال 12% من المستجوبين بأنه يجب دعم هذا البلد، بينما لم يتبنى 20% أي موقف، ولكن 68% من المستجوبين قالوا بضرورة وقف أي دعم للسعودية بسبب الإرهاب.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)