آخر الأخبار
 - وفدا صنعاء يتبادلان رفض لقاء مسئولين أمريكي وسعودي ومصادر تكشف ما دار في اللقاءين وعلاقتهما بالمقترح الأممي لسير التفاوض

الأربعاء, 11-مايو-2016 - 09:20:34
الاعلام التقدمي- -
قالت مصادر صحفية، إن وفد أنصار الله رفض اللقاء بنائب وزير الخارجية الأمريكي، الذي يزور الكويت، فيما رفض وفد المؤتمر الشعبي اللقاء بالسفير السعودي.
و أشارت المصادر، أن وفد أنصار الله ارجع الرفض لإرسال الولايات المتحدة قوات خاصة إلى عدد من المحافظات الجنوبية، و الذي تراه احتلالا و تكريس لاستمرار الحرب.
و حسب المصادر، ارجع وفد المؤتمر رفض مقابلة السفير السعودي، لاستمرار بلاده في عدوانها على اليمن.
و تقول مصادر مطلعة، أن الخارجية الأمريكية، ارسلت نائب الوزير إلى الرياض، للمساهمة في تحقيق تقدم في التفاوض، و ابلاغ وفد صنعاء تطمينات عن القوات الأمريكية التي وصلت محافظات جنوبية.
و أشارت أن الهدف من اللقاء الذي كان يريده نائب وزير الخارجية الأمريكي، التأكيد بأن القوات الأمريكية ليس لها هدف أخر غير محاربة القاعدة، و أن المبرر لإرسالها في هذا التوقيت وجود فراغ أمني في الجنوب، ساعد في توسع القاعدة و العناصر الارهابية الأخرى، فضلا عن أن عناصر القاعدة لا يزالون موجودون على الأرض و لديهم ترسانة عسكرية كبيرة، و أنهم لم يخرجوا من المدن التي كانوا يسيطرون عليها بالحرب و إنما وفق اتفاقات، و قادرون على العودة في أي وقت في ظل ضعف الطرف المسيطر على تلك المدن.
و أفادت المصادر، أن هذه التطمينات تحدث بها السفير الأمريكي لوفد المؤتمر، و أبلغهم بأن بلاده تريد عودة عمل سفارتها في صنعاء.
و أوضحت المصادر، أن السفير السعودي، الذي رفض وفد المؤتمر مقابلته، أبلغ وفد أنصار الله أن بلاده تريد وقف الحرب، و أن مناقشات دارت حول ما تفاهمات ظهران الجنوب، و ما تريده الرياض في موضوع السلطة الانتقالية.
و أكدت أن اللقاء تناول موضوع اطلاق صاروخ باليستي على قاعدة خميس مشيط السعودية و الرد السعودي بغارات استهدفت مديرية حرف سفيان بعمران.
و قالت معلومات أن لقاء سابق جمع نائب وزير الخارجية الأمريكي بالسفير السعودي، لمناقشة مقترحات لإيجاد حل سياسي ينهي الحرب في اليمن، في ضوء المقترح المقدم من ولد الشيخ بربط مخرجات اللجنة العسكرية و الأمنية في المفاوضات بما يتم الاتفاق عليه في اللجنة السياسية، و هو ما ترفضه الرياض و وفد حكومة هادي حتى الآن.
و نوهت إلى أن ضغوط أمريكية و أوروبية تمارس على السعودية للقبول بالمقترح و أن مناقشات تجري بين مسئولين سعوديين و سفراء في الرياض، بخصوص هذا المقترح.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)