آخر الأخبار
 - الخارجية الكويتية تكثف اتصالاتها بـ”الرياض” لإنقاذ مفاوضات السلام اليمنية وتطلب من رؤساء الوفود التشاور في المسائل التي تهدد التفاوض

الاثنين, 09-مايو-2016 - 09:30:04
الاعلام التقدمي- -
قال مصادر سياسية مطلعة إن الخارجية الكويتية تبذل جهود دبلوماسية مكثفة لإنقاذ مفاوضات السلام اليمنية من مسارها المتعثر.
و أشارت إلى أن الخارجية الكويتية تقوم بجهود دبلوماسية برعاية مباشرة من أمير البلاد، و تهدف لامتصاص التوتر بين وفد صنعاء و وفد حكومة هادي، على خلفية الاحتقان و التصعيد العسكري في جبهات القتال.
و أوضحت أن الخارجية الكويتية، تجري اتصالات مكثفة بالرياض، بهدف ايجاد آليات تضمن تثبيت وقف اطلاق النار في جبهات القتال، ما يسهل لوفدي التفاوض بحث المقترحات المطروحة للوصول إلى حل سياسي.
و حسب المصادر، تسعى الخارجية الكويتية أيضا، إلى الوصول إلى صيغة مشتركة تضمن اتفاق الطرفين على شكل السلطة الانتقالية القادمة و التي ستوكل لها مهام تنفيذ مخرجات مفاوضات الكويت.
و نوهت إلى أن اللقاء الذي عقده وزير خارجية الكويت، مساء الأحد 8 مايو/آيار 2016، مع رئيسي وفد أنصار الله و المؤتمر، تلاه لقاء مع رئيس وفد حكومة هادي و بعض أعضاء الوفد، يأتي ضمن الجهود الكويتية لإنقاذ المفاوضات، بعد وصولها الأحد، إلى طريق مسدود.
و تقول المصادر، إن وفد صنعاء يصر على مسألة تثبيت وقف اطلاق النار قبل بدء البحث في أي محاور للتفاوض.
و أكدت المصادر أن المبعوث الأممي، اسماعيل ولد الشيخ، فشل في اقناع الوفدين بمناقشة جدول الأعمال، و الحلول المقترحة حول السلطة الانتقالية.
و أوضحت أن الخارجية الكويتية لا تزال تكثف اتصالاتها مع الرياض، للوصول إلى صيغة مقبولة تضمن تثبيت وقف اطلاق النار و الأعمال العسكرية، و اتفاق حول السلطة الانتقالية القادمة.
و حسب المصادر، تخشى الخارجية الكويتية من التطورات في الميدان، و التي ترى أن استمرارها يدفع المفاوضات نحو طريق الفشل.
و تشير المصادر، إلى أن وزير خارجية الكويت، طلب من الوفدين عدم اتخاذ أي موقف بتعليق التفاوض أو اعلان أي خطوة تفشل التفاوض، قبل أن يتم التشاور فيها.
و تقول المصادر إنها لم تحصل على معلومات حول رد رؤساء الوفود على الطلب الكويتي.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)