آخر الأخبار
 - في خطابه في ذكرى تحرير سيناء: السيسي يتجاهل ذكر ” تيران” و”صنافير” ويؤكد أن الجيش لن يفرّط في ذرة رمل واحدة من أرض الوطن.. ويستشهد بمقولة جمال حمدان الشهيرة ويحذّر من قوى الشر.. وسياسيون: كلام إنشاء فارغ من المضمون.. والسفير يسري : الجيش أولادنا بلا جنرالات منتفعين.. ومصر تترقب الغد وغلق محطة “التحرير”

الاثنين, 25-إبريل-2016 - 09:44:13
الإعلام التقدمي -

في خطابه في ذكرى تحرير سيناء الذي يوافق غدا 25 ابريل، تجاهل الرئيس عبد الفتاح السيسي ذكر جزيرتي “تيران” و”صنافير” اللتين تم التنازل عنهما بموجب اتفاقية ترسيم الحدود التي تم توقيعها أخيرا مع المملكة السعودية .

واستهل السيسي كلمته بالتذكير بقول العالم د. جمال حمدان صاحب كتاب “شخصية مصر” “سيناء قدس أقداس مصر” .

وأكد السيسي أن مسيرة استعادة سيناء بالحرب والتفاوض تمثل ملحمة رائعة للتمسك بالتراب الوطني، مشيرا الى أنه لا حق دون قوة تحميه .

وأضاف السيسي أن القوات المسلحة لم ولن تفرط في ذرة رمل واحدة من أرض مصر، ولا تتدخر جهدا للحفاظ على الأرض وتنميتها، مؤكدا أن الوطن يعيش في وجدان كل مصري .


وحيا السيسي أرواح الذين ضحوا من أجل سيناء، مؤكدا أننا لن ننساهم أو ننسى أبناءهم، مشيرا الى أن مصر تقدر جهود القوات المسلحة لتطهير سيناء من آفة الارهاب والتطرف .

وتابع السيسي: “أطمئن الجميع بأن نشاط تلك الجماعات ينحسر، وسيتم إعمار سيناء تلك الأرض الغالية”.

وأكد السيسي أن مصر لن تقبل بتهديد أمنها القومي، ولن تسمح بأي قوى ببسط سيطرتها على العالم العربي بتحقيق مآربها، محذرا من محاولات زعزعة استقرار مصر.

وقال السيسي إن ذكرى تحرير سيناء سيبقى عيدا لكل المصريين.

وعرّج السيسي في كلمته على قضية ارتفاع الأسعار، فأكد أنه طلب من الحكومة والقوات المسلحة الحفاظ على الأسعار وعدم ارتفاعها، وإن أدى ذلك الى ارتفاع سعر الدولار .

وطمأن السيسي الطبقات محدودة الدخل بأنه سيتم تعويضها، مؤكدا أنه لن يترك تلك الطبقات تعاني، وسيتم دعمهم بـ 2 مليون كرتونة دعما لهم .

واختتم السيسي كلمته مطالبا الشعب بالحفاظ على مؤسسات الدولة المصرية، محذّرا مما سماه “قوى الشر” التي تستهدف استقرار الدولة المصرية .

وأنهى السيسي قائلا: “تحيا مصر.. تحيا مصر.. تحيا مصر” .

السفير يسري: جددوا شعار: الجيش والشعب ايد واحدة “

من جانبه طالب السفير ابراهيم يسري المصريين غدا برفع شعار “الجيش والشعب ايد واحدة” قائلا: “استلهاما لروح ثورة 24 يناير ، جددوا غدا هتافها ” الجيش والشعب ايد واحدة ” الجيش جيشنا وولادنا بدون جنرالات ولا منتفعين ” .

حسن نافعة: كلام إنشاء

من جهته وصف الكاتب السياسي د. حسن نافعة خطاب السيسي بـ “الانشائي البلاغي الفارغ من المضمون “مؤكدا أن خطاب السيسي غير مقنع، ومطالبا إياه بتغيير جذري في سياساته.

وأضاف نافعة في تصريحات صحفية أن استمرار أزمة نظام السيسي فيما يتعلق بانتهاكات حقوق الانسان، وبالأزمات الاقتصادية التي يصطلي محدود الدخل بنارها ستؤدي الى قناعة رجل الشارع بأن الرئيس الذي اختاره لا يصلح لقيادة البلاد في المرحلة المقبلة .

القاهرة ثكنة عسكرية

ميدانيا ، فقد تحولت القاهرة وعدد من المحافظات الى ثكنة عسكرية، حيث انتشرت قوات الجيش والشرطة المدججة بالسلاح في الشوارع والميادين ترقبا للتظاهرات التي دعت لها قوى المعارضة غدا احتجاجا على التنازل عن جزيرتي “تيران” و”صنافير” للمملكة السعودية .

الأمر الذي دفع نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي الى السخرية من ذلك، والقول إن قوات الجيش بدلا من إقدامها على التحرك لاسترداد الجزيرتين، تأهبت لقمع مواطنيها .

في ذات السياق الحذر الذي يسود مصر، تم الاعلان عن غلق محطة مترو “السادات” الواقعة في قلب ميدان التحرير، رمز الثورة المصرية .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)