آخر الأخبار
 - الأردن “منزعج” وعلم بمشروع الجسر البري  بين السعودية ومصر من “الإذاعات” ..الطراونة يشك ب”ولادة المشروع فعلا” ومحاولة فاشلة لتذكير المصريين بنص”تجاهلوه” في “كامب ديفيد” حول مشروع مماثل مع عمان وتل أبيب  للربط البري بين آسيا وإفريقيا

الثلاثاء, 19-إبريل-2016 - 10:06:22
الإعلام التقدمي -

 
تحدث مسئول أردني رفيع المستوى قبل ثلاثة ايام عن  علم بلاده بالجسر البري الضخم المنوي تأسيسه بين مصر والمملكة العربية السعودية من ” الإذاعات والإعلام” مستبعدا ان يرى مثل هذا المشروع النور بصورة جدية .
 
ونفى رئيس الديوان الملكي الدكتور فايز طراونة ان يكون الأردن على علم اوتنسيق بشأن الجسر المشار إليه على  هامش زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز الأخيرة لمصر.

 ذلك بالرغم من الخسائرالمتوقعة  لخليج مدينة العقبة جراء مشروع من هذا النوع.


وينص إتفاق كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل على  اقامة مشروع ربط بري ضخم بين مصر وإسرائيل والأردن يعمل كبوابة للعبور  بين إفريقيا وآسيا .

 وفقا لما نقلته شخصيات ثقافية وسياسية  وأكاديمية عن طراونة  قبل عدة ايام  فإن هذا المشروع لم يبحث إطلاقا حتى الأن  من الجانب المصري ولم يتطرق إليه الأردن إلا مرة واحدة العام الماضي لكن  مصر تجاهلت الموضوع ايضا .

 وأشارت توقعات طراونة لإن الجسر السعودي – المصري الضخم الذي يتحدث عنه الإعلام  بعيد نسبيا عن الإنجاز ..لكنه لم يوضح الأسباب التي يراهن عليها في فشل المشروع .

 ويقول خبراء أردنيون ان الجسر المصري السعودي سيؤدي إلى حشر ومضايقة خليج العقبة الأردني وتكبيد الأردن العديد من الخسائر، الأمر الذي إستدعى تدخل الأمير محمد بن سلمان وزيارته للعقبة لتطمين الأردن وعرض تعويضات .

ولم تعرف بعد تفاصيل التعويضات التي تقترحها السعودية على الأردن  لكن الإستياء بالغ في اوساط السياسيين والمسئولين الأردنيين بسبب عدم التنسيق مع الأردن بخصوص  مشروع الجسر المصري- السعودي .

 ويؤكد خبراء بان  عائدات خليج العقبة من شحن البضاعة وضيق الممرات البحرية والحرمان من ركاب العمرة والحج  عبر المياه من أهم خسائر خليج العقبة المتوقعة .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)