آخر الأخبار
 - البيت الأبيض: كان علينا ملء الفراغ السياسي في ليبيا عقب التدخل العسكري بعد سقوط القذافي وأوباما سيحث دول الخليج على دعم إضافي للحرب على “الدولة الاسلامية”

الثلاثاء, 12-إبريل-2016 - 10:37:50
الإعلام التقدمي -


 قال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست، إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أبدى ندمه على عدم وجود خطة لملء الفراغ السياسي عقب التدخل العسكري في ليبيا مطلع عام 2011، والإطاحة بالرئيس الليبي السابق معمر القذافي.

وأضاف إيرنست في الموجز الصحفي اليومي من واشنطن، اليوم الإثنين “الولايات المتحدة وحلفاؤها في الناتو كانوا قادرين على فعل المزيد لملء الفراغ، وهو ما كان يجب علينا لمنع حصول فراغ سياسي في ليبيا”.

وتابع إيرنست، أن “المجتمع الدولي لم يكن لديه الوقت، ولم ينجح في وضع خطة لملء الفراغ الذي خلفه سقوط الرئيس الليبي”.

وقال إيرنست، “إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما ينوي حث دول مجلس التعاون الخليجي على المساهمة بشكل أكبر في محاربة “الدولة الاسلامية”، أثناء زيارة له للسعودية يبدأها الأسبوع القادم”.

وأضاف إيرنست في الموجز الصحفي اليومي من واشنطن، “ستكون هنالك سلسلة من المباحثات حول ماهية الخطوات الإضافية التي ينبغي على تحالفنا اتخاذها للضغط على داعش في العراق وسوريا”.

وتابع، “أنا متيقن أنه سيكون هناك محادثات عن المزيد من الالتزامات من قبل شركائنا في مجلس التعاون الخليجي، حول ما يستطيعون عمله في هذا المجال بالذات”.

وأعلن البيت الأبيض في وقت سابق، أن أوباما، سوف يزور السعودية، في 21 أبريل/ نيسان الجاري، وذلك ضمن جولة خارجية له تشمل بريطانيا وألمانيا.

وأفاد بيان للبيت الأبيض أن أوباما سوف يعقد قمة مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي، يستضيفها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، لبحث التعاون الأمني بين الولايات المتحدة ودول المجلس.

تصريحات إيرنست جاءت بعد يوم واحد على إعلان الرئيس أوباما في مقابلة له مع شبكة فوكس الأخبارية الأمريكية، أنه “من المحتمل أن يكون التخطيط لليوم التالي لسقوط معمر القذافي، كان أفضل ما يمكن عمله بعد التدخل في ليبيا”، معتبراً انعدام هذه الخطة “أسوأ أخطائه”.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)