آخر الأخبار
 -  قضايا في مصر ضد “التنازل” وجدل شعبي  والسعودية  بخصوص جزيرتي صنافر وتيران:ترسيم الحدود مع مصر إنتهى بطريقة ترضي الطرفين

الاثنين, 11-إبريل-2016 - 09:32:41
الإعلام التقدمي -



إعتبرت المملكة العربية السعودية في موقف علني لها بان ترسيم الحدود المائية مع مصر إنتهى بصورة ترضي الطرفين تماما في الوقت الذي تواصل فيه الجدل بمصر حول جزيرتي تيران وصنافر على  البحر الأحمر.

وقال وزيرالخارجية السعودي عادل جبير بأنه لا أحد في مصر يشكك في ان الجزر كانت أصلا سعودية .

 وخضعت الجزيرتان للسيطرة المصرية لفترة طويلة نسبيا  إلا ان الإتفاقية الموقعة على هامش زيارة الملك سلمان الأخيرة للقاهرة  اثارت جدلا كبيرا في مصر بعدما أعلنت حكومتها أن الرسم الفني لخط الحدود أسفر عن وقوع الجزيرتين داخل المياه الإقليمية السعودية.

وقال الجبير في مقابلة تلفزيونية  : كل بلد تريد أن تحدد حدودها مع الآخرين و المملكة تسعى لتحديد حدودها مع كل جيرانها… مثل مصر تسعي لتحديد حدودها مع كل جيرانها. الحديث حول تعيين الحدود بين مصر والمملكة العربية السعودية يمتد على مدى عقود.

وشدد الجبير على ان الموضوع إنتهى بشكل يرضي الطرفين.

 وفي مصر تواصل الجدل حسب محطة سي إن إن حيث علن المرشح السابق للرئاسة المصرية والمحامي الحقوقي خالد علي أنه رفع دعوى قضائية، الأحد، ضد ما وصفه بـ”التنازل” عن جزيرتي تيران وصنافير، قائلا إنها ليست قضية شخصية، وذلك بعد إعلان الحكومة المصرية أن الجزيرتين تقعان في المياه الإقليمية السعودية.

وأضاف: “القضية متاحة لكل من يرغب من المواطنين للانضمام إليها من خلال محاميه الخاص أو من خلال الاتصال بي أو بزملائي الأساتذة المحامين (د/ يوسف عواض، محمد عادل سليمان، مالك عدلى، زياد العليمى)”، وذلك عبر حسابه على موقع “فيسبوك”.

وتابع خالد علي : “القضية تحتاج إلى جهد بحثي وقانوني كبير على المستوى التاريخي والجغرافي والدولي والاستراتيجي والدستوري، لذلك ندعو كل من لديه القدرة على تقديم المعاونة البحثية في هذه القضية ألا يبخل علينا بعلمه أو بما تحت يديه من وثائق”.

وأكد أن “غضب التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير يجب أن يتحول من الإدانة والشجب فقط إلى مطلب شعبي واضح، وأقترح أن نرفع معاً مطلب تعليق التوقيعات والتصديقات لحين عرض الأمر على استفتاء شعبي استنادا لنص المادة ١٥١ من الدستور”.

ورأى المرشح السابق للرئاسة المصرية عبدالمنعم أبوالفتوح أنه “لن يستفيد من العبث بحدود مصر الشرقية إلا الصهاينة”، قائلا: “تيران وصنافير مصرية.. مضيق تيران مصري ١٠٠٪ ولن يكون مضيقا دوليا، أم الرشراش أرض مصرية محتلة”، وذلك عبر حسابه على تويتر.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)