آخر الأخبار
 - 
هدنة اليمن- غموض سياسي إزاء "الاتفاق".. الطرفان أعلنا "الالتزام، وحق الرد"

الاثنين, 11-إبريل-2016 - 09:22:03
الاعلام التقدمي- -
في ظل غموض يكتنف الموقف السياسي حتى الآن، ودونما إشارة أو معطيات رسمية معلنة بشأن نتائج المفاوضات حول مسودة اتفاق وقف إطلاق النار المقدم من الأمم المتحدة وعبر مبعوثها الخاص ومساعديه بصنعاء، أوردت وكالات عالمية إعلانين تضمنا التزام الطرفين بوقف إطلاق النار اعتباراً من منتصف ليل الاثنين 11 إبريل/ نيسان بتوقيت اليمن.

تداولت الوكالات العالمية خبراً عن "دخول اتفاق وقف إطلاق النار في اليمن حيز التنفيذ (منتصف فجر الاثنين 11 أبريل/ نيسان 2016 بتوقيت اليمن) في ظل هدوء حذر تشهده معظم جبهات القتال في مختلف المحافظات."

ووفقاً للألمانية والفرنسية (د ب أ، أ ف ب) "أعلن الطرفان التزامهما بالهدنة مع "الاحتفاظ بحق الرد"، حسب إعلانهما."

وقالت الوكالة الألمانية إنها "اطلعت على بيان الناطق الرسمي للجيش الموالي لجماعة أنصار الله" بإعلان الالتزام بالهدنة وحق الرد.

وكان مسؤول عسكري أفاد في وقت سابق لـ"خبر"، أن سريان وقف إطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ منتصف ليل الاثنين 11 أبريل/ نيسان 2016، بناءً على دعوة الأمم المتحدة.

وفي آخر المعطيات صدر بيان مشترك عن كل من حزب المؤتمر الشعبي العام وجماعة أنصار الله، موقعاً باسم القياديين مهدي المشاط ويحيى دويد، على مواقع التواصل الاجتماعي، أكدا فيه أنه وفي ضوء المشاورات والنقاشات مع الأمم المتحدة، خلال الأيام الماضية، قاما السبت 9 أبريل/ نيسان 2016، بتسليم رسالة بالتزامهما بوقف إطلاق النار إلى المبعوث الدولي اسماعيل ولد الشيخ.

وأضاف البيان: أن ذلك "بما يضمن إيقاف كافة الأعمال القتالية والعمليات والتحركات العسكرية البرية والبحرية والجوية، على كامل أراضي وأجواء وحدود الجمهورية اليمنية والذي سيدخل حيز التنفيذ 12:00".
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)