آخر الأخبار
 - 
أوراق على مائدة «محرقة ملكية»!

الاثنين, 04-إبريل-2016 - 10:37:05
الاعلام التقدمي- -
على مائدة "محرقة ملكية" تتحدد مصائر الرجال.. الأوراق.. والأدوار تباعا. في الربع الساعة الأخير.. قبيل موعد بدء الجولة، الأخيرة ربما، جُرد بحاح ويعني هذا أن هادي نفسه منصرف لا محالة، وجيء بالإخوان "المسمار السعودي القديم الجديد" في خاصرة اليمن.

بضربة واحدة، جرّد عبدربه منصور نائبه ورئيس حكومته خالد بحاح من الصفتين والمنصبين، وإن كانت المناصب والتسميات جميعها (وكما هو الحال مع هادي نفسه) رمزية، بالنظر إلى طاقم رئاسي وحكومي يتنازع سلطات حدودها غرف وصالات فنادق وقصور الإقامة في الرياض، وإذا تجاوزتها إلى اليمن فليس إلا في ما يقتصر على تبرير وشرعنة الحرب والتدمير لليمن وقتل شعبه طوال أكثر من عام، بذريعة "بطلب من الحكومة الشرعية".

لكن الحكومة الشرعية لم تعد حجة صالحة للاستخدام، حتى في الحدود الدنيا من الرمزية والتبرير، بعدما أطيح برئيسها بمعزل عن أية مسوغات أو حيثيات شرعية في الديباجة؛ كون بحاح كان وحكومته -التي كانت- مثَّل في يوم ما توليه المنصب رمزاً للتوافق بين الشركاء/ الأفرقاء في صنعاء، وإطاحته تطيح ببقية من أثر علق بالصفة الرسمية التي كان بحاح وحكومته يتصرفون بموجبها.

- بن سلمان يقول "وفد من الحوثيين متواجد في الرياض والحرب تقترب من نهايتها"

سيقول هادي، أو بالأحرى سيقول مصدر سعودي في تصريح للوكالات العالمية باسم هادي والرئاسة، إن الحكومة الفاشلة استحقت الجزاء لهذا السبب، "فشلها". ولن يتوقف أحد ليسأل ومتى لم يكن الرئيس نفسه فاشلاً وما بعده وسواه مجرد تفاصيل؟

فإذا أطيح من الحكومة لأنها فاشلة، فلماذا أطيح من نيابة هادي أيضا؟

إطاحة وتجريد بحاح واستبداله بالأحمر وبن دغر في النيابة والحكومة- والحديث لا يزال كما كان دائماً يتعلق بحدود الإقامة الفندقية بعاصمة عاصفة الحرب على اليمن- قد يشير، بكثرة، إلى احتدام بلغ الذروة للصراع السعودي الإماراتي الذي بسطنا مفرداته في أخبار وتقارير طوال الأشهر الماضية، وخصوصاً فيما يتصل مباشرة بعدن كمفرزة أولى كانت وتبقى.

- معطيات: كواليس انعطافة في الحرب السعودية على اليمن

لا شرعية لقرارات هادي سابقاً والآن، لا في التعيين ولا في العزل. والتأييد الدولي، لا يمكنه أن يمنح شرعية لحكم وسلطة انقلبت حتى على نفسها وجاءت بشاغلي مناصب سيادية عليا- حتى وهي رمزية- من خارج شروط وأجواء التوافق المحلي والدولي الراعي لإخصاب وإنجاب حكومة بحاح "الوفاقية" أول مرة.

يجدر التذكير بأن تجريد بحاح جاء بعد يوم من "طرد" أربعة -على الأقل- من وزرائه من الرياض إلى مأرب يوم السبت. لكن هادي كان "وفياً" لرفيقه ونائبه السابق ورئيس حكومته فاستبقاه بدرجة "مستشار" (..) وما أكثر مستشاري هادي من صنعاء إلى عدن فالرياض وما بينهما.

- لقاء على ظهر بارجة.. الرياض تبلغ هادي اعتزامها "طرد" قيادات ووجاهات إلى عدن وتكلفه بـ"المعارك"

يتوخى هادي، في الربع الساعة الأخير على إعلان وقف إطلاق النار، 10 أبريل/ نيسان، قبيل بدء جولات مفاوضات الكويت المقررة في 18 منه، إزاحة بحاح من أي دور مستقبلي يمكن أن يلعبه في مسار التسوية وناتج الحل الجاري إنضاجه بغض النظر عن مداولات الكويت فعلياً. بما أن بحاح، كما يبدو، يمكن أن يكون محل قبول لفترة انتقالية مزمنة قبيل انتخابات عامة في المدى القصير المنظور.

وبدلاً عن بحاح جاء هادي بالجنرال العجوز، ورقة الإخوان والرياض القديمة/ الجديدة، ليحل محله (أعني محل هادي نفسه وليس فقط بحاح في النيابة) كحاكم عام، حيث يقتنع هادي بأنه وصل إلى النهاية ولا مكان له في صفقة تسوية انتقالية. ومن غير المتوقع أنه أجرى قراراته الأخيرة من ذاته، والأرجح أنها تعبر عن رغبة وإرادة القصر الملكي السعودي. لكن، أيضاً، من سيقبل بعلي محسن أو يجلس معه إلى مائدة تفاوض في أي مكان في العالم؟

من المقطوع به أن تجريد بحاح يساوي، في المحصلة، استغناءً عن هادي. الكفيل السعودي يقرر. إنهاء أدوار الجميع واللعب بورقة الإخوان وحدهم (وامتداداتهم على الأرض) في الجولة الأخيرة وللمستقبل. المحرقة الملكية لا تعبأ بأوراق اللعب، قل لا تحترمها.

هادي الرئيس التوافقي المنتخب (بانتخابات رمزية أيضاً) رئيساً انتقالياً لعامين فقط، يقطع العام الخامس توالياً وقد أتى كل شيء في اليمن يمكن أن يقال له أو عنه دولة وحكومة وتوافقاً، فضلاً عن الدمار والخراب والحرائق والاحتراب الأهلي ومأساة إنسانية لا حدود لها لحقت باليمن وسيتوارثها اليمنيون عقوداً قادمة طويلة.

أزمة ومشكلة اليمن أكبر بكثير من أن تقاس اعتباطاً إلى قرارات في الهواء يطيرها هادي يومياً. لكن السعوديين وهم يقررون الانتهاء من خدماته يستخدمونه أخيراً لتمرير مساميرهم العتيدة في خاصرة ومستقبل اليمن من الآن؛ علي محسن والإخوان. وعلى الأرض تتواجد فعلياً مجاميع حليفة ورجال مرتبطون برجالهم هؤلاء دائماً من المكلا إلى عدن، مروراً بشبوة وحتى تعز، بل وصنعاء أيضاً!
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)