آخر الأخبار
 - 
جرائم الحرب في اليمن- جيمس روز يعقب على البيت الأبيض

الأربعاء, 16-مارس-2016 - 10:14:26
الاعلام التقدمي- -
- الولايات المتحدة طرف في الصراع الدائر في اليمن بموجب القانون الدولي

عقّب المدير القانوني والسياسي لمنظمة هيومن رايتس ووتش في نيويورك، على تصريح المسئول المعني بالشرق الأوسط في إدارة الرئيس باراك أوباما روبرت مالي للصحيفة، ونشرته ضمن تقرير موسع - وأعادت ترجمته ونشرته وكالة خبر "أسرار المملكة.." - بشأن الدعم الأمريكي للمملكة العربية السعودية في الحرب على اليمن بقيادتها منذ مارس/ آذار 2015، وتورط واشنطن وإدارة أوباما في جرائم الحرب.
في عنوان "الدعم الهادئ للسعوديين يوقع الولايات المتحدة في شرك اليمن" ("أسرار المملكة" سلسلة الصفحة الأولى، من عدد الـ 14 مارس)، روبرت مالي، المسؤول عن سياسة الشرق الأوسط في إدراة أوباما، يؤيد دعم الولايات المتحدة للمملكة العربية السعودية في النزاع المسلح في اليمن، لكنه يقول "هذه ليست حربنا".

لكن الدعم الأمريكي لقوات التحالف التي تقودها السعودية، بما في ذلك من خلال توفير المساعدة والتزود بالوقود جواً لطائرات التحالف، يجعل الولايات المتحدة طرفاً في الصراع الدائر في اليمن بموجب القانون الدولي. وهذا يلزم واشنطن التحقيق في انتهاكات وجرائم حرب الضربات الجوية للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، والتي قد تكون القوات الأمريكية أيضاً مسئولة عن جرائم الحرب في اليمن.

ونظراً لهجمات التحالف المتكررة وغير المشروعة التي وثقتها هيومن رايتس ووتش وغيرها في اليمن على مدى العام الماضي، ينبغي على الولايات المتحدة وقف بيع قنابل للسعودية أو أنها ستكون متواطئة في مقتل مدنيين.

جيمس روز
المدير القانوني والسياسي
هيومن رايتس ووتش
نيويورك
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)