آخر الأخبار
 - 
6 أسباب وراء "انخراط السعودية في مفاوضات مع الحوثيين"

الأربعاء, 09-مارس-2016 - 07:22:46
الاعلام التقدمي-عبدالباري عطوان -
يورد الكاتب والصحفي الشهير، عبدالباري عطوان في مقال مطوّل له نشرته صحيفة "رأي اليوم" الالكترونية التي يرأس تحريرها وتصدر في لندن، ستة أسباب كانت وراء انخراط المملكة السعودية في مفاوضات مع حركة الحوثيين في اليمن، خاصة مع اقتراب "عاصفة الحزم" من دخول عامها الثاني دون تحقيق أي من النتائج التي انطلقت من أجلها.

ويرى عطوان، أن قصف الطيران لأهداف مدنية بات يعطي نتائج عكسية تماماً محلياً ودولياً، مؤكداً أن الطرفين أو "الخصمين" بدأ التخلي عن "عنادهما" والكثير من شروطهما السابقة، والقبول بالتفاوض وجهاً لوجه للتوصل إلى تسوية سياسية قد تنهي الحرب على اليمن.

وقال إن التنازل الأكبر جاء – حتماً – من قبل السعودية التي كانت ترفض رفضاً قاطعاً أي تفاوض مباشر مع تيار "أنصار الله" الحوثي أو الرئيس علي عبدالله صالح، وتصر على ان تكون اي مفاوضات مباشرة، او غير مباشرة، مع عبد ربه منصور هادي وممثليه الذي انطلقت “عاصفة الحزم” من اجل اعادته الى عرشه.

ويضيف عطوان، أن الأمور تغيرت، متسائلاً في السياق ذاته، فيما إذا كان هادي على علم بهذه المفاوضات أم لا.

وفق رؤيته يشير المقال إلى أن فشل "عاصفة الحزم" وغاراتها المكثفة على مدى أكثر من 12 شهراً في فرض الاستسلام على التحالف "بين أنصار الله والرئيس صالح" وتصاعد أعداد الخسائر في صفوف القوات السعودية سواء على الحدود اليمنية، او في ميادين القتال داخل اليمن، يأتي في مقدمة تلك الأسباب.

وفي السياق ينقل الصحفي الفلسطيني عبدالباري عطوان، عن استاذ جامعي مصري يشرف على رسالة دكتوراه لطالب سعودي ان "عدد القتلى السعوديين في هذه الحرب وصل الى حوالي ثلاثة آلاف جندي وضابط، حسب ما ذكره له هذا الطالب الذي رفض ذكر اسمه لاسباب معروفة، وعندما جادلته، اي الاستاذ، بأن الرقم مبالغ فيه، اكد انه اثار الشكوك نفسها لتلميذه بسبب الفارق الهائل مع العدد الرسمي فجاء الجواب بتأكيد صحة العدد، وانه، اي التلميذ، ضابط عسكري سعودي متقاعد ويعني ما يقول."

ويأتي تصاعد الانتقادات للغارات السعودية، والحصار الموازي لها في اوساط الدول الغربية، واتهام البرلمان الاوروبي للمملكة بارتكاب جرائم حرب، ومطالبته حكومات بلاده بفرض حظر على بيع اسلحة للمملكة، كسبب ثاني لإنخراط السعودية في المفاوضات.

أما السبب فيرجعه عطوان، إلى تصاعد حالة “التململ” في الداخل السعودي من جراء اطالة امد الحرب، وتحولها الى استنزاف عسكري ومالي وبشري، وتصاعد مشاعر الكراهية للمملكة في اوساط الرأي العام العربي والعالمي، وانهيار التحالفات التي تم انشاؤها لتوفير الغطاء الاسلامي والعربي لهذه الحرب، قبل ان تنشأ.

وتأتي النفقات المالية الهائلة على هذه الحرب، والتي تقدرها بعض الاوساط بمليارات الدولارات شهريا، هي رابع الأسباب، بينما يمثل ظهور تنظيم "الدولة الإسلامية" و "القاعدة" كقوتين رئيسيتين في البلاد خاصة المناطق الواقعة خارج سيطرة قوات الجيش واللجان الشعبية بجنوب اليمن، هو السبب الخامس.
ويشير عطوان في مقاله إلى السبب السادس، أن تصريحات الجنرال في القوات المسلحة الإيرانية مسعود جزايري نائب رئيس هيئة الأركان، التي قال فيها إن بلاده قد تدعم الحوثيين بنفس أسلوب دعمها للرئيس بشار الأسد في سورية، أي ارسال مستشارين عسكريين، ما يعني تحول اليمن إلى سورية ثانية – وفقه قوله.

وفي إطار الحديث عن سيطرة "الدولة الإسلامية" والقاعدة" يؤكد أن عدن باتت تعيش حالة من الفوضى الدموية بعد “تحريرها”، وانسحاب قوات الحوثي منها، و هادي بات “معتقلا” في قصر المعاشيق الذي يقع على قمة “تلة” في المدينة، ووصلت التفجيرات الى مدخله، وبات اطول عمر لمحافظ عدن لا يزيد عن بضعة اسابيع، بسبب الاغتيالات والعمليات الانتحارية والسيارات المفخخة، والشيء نفسه يقال عن قادة الامن والشرطة، مضافا الى ذلك خوف امريكا من قيام دولة او امارة اسلامية عند مدخل باب المندب تهدد خطوط الملاحة الدولية التجارية والعسكرية.

وينوه عطوان، إلى حصول الحوثي على اعتراف و "شرعية" سعودية به كقوة رئيسية في الساحة، قد جاءت كأحد الأسباب التي دفعته للقبول بالمفاوضات، بالإضافة لكون الدعوة وصلته من الرياض، وإجراءها على أراض سعودية، ولانه يدرك جيدا ان الحرب ستنتهي بحل سياسي في النهاية، والاستمرار في الحرب، في ظل لجوء الطرف الثاني الى السلم “تكتيك” ذكي لتقليص الخسائر وتجنب معركة صنعاء، طالما ان هذا الحل السياسي يحقق مطالبه في ابعاد الرئيس هادي وتأسيس مجلس رئاسي، وحكومة وحدة وطنية، ومرحلة انتقالية.

وفي الوقت الذي يؤكد وجود محاولات سابق لشق التحالف "بين الحوثيين والرئيس صالح" يشدد تساؤله حول التبعات التي يمكن على المفاوضات هذه على خريطة التحالفات داخل اليمن، او على صعيد التحالف العربي الذي يشارك في الحرب بقيادة السعودية.

وأردف: نشرح اكثر ونسأل عما اذا كان الطرف الحوثي قد اطلع حليفه الرئيس علي عبد الله صالح مسبقا على هذه المفاوضات والاتصالات بشأنها، وطمأنته بأنه لا يتحرك منفردا؟ وهل اطلعت السلطات السعودية من جانبها حلفاءها الخليجيين الذين يشاركونها عاصفة حزمها، وحربها البرية في اليمن على توجهها الجديد وتراجعها بالتالي الجديد عنادها في رفض التفاوض مع الحوثيين ونحن هنا نتحدث عن دولة الامارات العربية المتحدة على وجه الخصوص التي تكبدت قواتها خسائر بشرية تحتل المرتبة الثانية بعد حجم الخسائر السعودية؟

وينقل عطوان في مقاله تأكيدات عن مصادر يمنية، ان "احتمال شق صف التحالف بين الحوثيين وصالح واردة، لان التحالف بين الجانبين تكتيكي وليس استراتيجيا، ولفتت انظارنا الى انه لو حدثت مصالحة سعودية حوثية فعلا، فانها قد تعمل على تهدئة الحرب على الحدود السعودية الجنوبية، ولكنها لن تنقل الهدنة الى الداخل اليمني، بدون التفاوض مع صالح وحزبه، لان القاعدة الشعبية والعسكرية للرئيس السابق ما زالت قوية في المناطق اليمنية الاخرى خارج محافظتي صعدة وعمران الشماليتين، والرئيس صالح دخل حالة مزاج انتحارية هذه الايام، ولم يعد يفكر بالحسابات السياسية، واي محاولة للالتفاف عليه ستجعله وانصاره اكثر شراسة، اللهم الا اذا تأكدت الانباء المسربة بقوة في الايام الاخيرة، ومن اوساط سعودية حول تدهور صحته، وهنا يكون الحديث مختلفا.

وفي ختام مقاله، يؤكد عطوان أنه من "الصعب اصدار احكام مسبقة او متسرعة لكن ما يمكن قوله هو ان مجرد دعوة السعودية لوفد حوثي للتفاوض للوصول الى اتفاق، كلي او جزئي، للتهدئة يعني اقتناعها بان الحل العسكري في اليمن غير ممكن ان لم يكن مستحيلا، وان الجناح الذي يطالب بالعقلانية والمراجعة فيها، واسرتها الحاكمة، بدأ يجد آذانا صاغية، وما علينا الا الانتظار لمعرفة الخيط الابيض من الاسود، وسط هذه الحرب المغلفة بسحب سوداء كثيفة من التشاؤم والغموض."
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)