آخر الأخبار
 - كروز يفوز على ترامب بالانتخابات التمهيدية الجمهورية في آيوا وكلينتون تتقدم على ساندرز

الثلاثاء, 02-فبراير-2016 - 09:50:47
الإعلام التقدمي -

 أفادت شبكات تلفزيون أمريكية أن السناتور عن ولاية تكساس المحافظ تيد كروز فاز في انتخابات الحزب الجمهوري التمهيدية للسباق الرئاسي التي جرت الاثنين في ولاية آيوا.

وبحسب المصادر نفسها فان المنافسة محمومة على المركز الثاني بين متصدر السباق لدى الجمهوريين على المستوى الوطني الملياردير دونالد ترامب والسناتور ماركو روبيو.

وحصل كروز على 28% من اصوات الجمهوريين في الولاية الريفية، متقدما على ترامب الذي حصد 24% وينافسه على المركز الثاني ماركو روبيو الذي حاز 23%، بحسب تقديرات شبكات التلفزيون الامريكية.

اما بقية المرشحين الجمهوريين وعددهم تسعة، فقد حلوا في ذيل الترتيب يتقدمهم بن كارسون الذي حصل على 9% من الاصوات اعتبرها كافية للمضي في المعركة الانتخابية، اذ قال للصحافيين ان هذه النتيجة لن تجعله ينسحب من السباق الرئاسي.

وفي المرتبة الخامسة حل راند بول الذي حصل على 4,5% من الاصوات، يليه جيب بوش (اقل من 3%).

اما المرشحون الخمسة الباقون وهم جوش كاسيش وكارلي فيورينا ومايك هوكابي وكريس كريستي وريك سانتوروم، فقد حصل كل منهم على اقل من 2% من الاصوات.

ومن جانب آخر، اظهرت النتائج الاولية للانتخابات التمهيدية للرئاسة الامريكية في ولاية آيوا أن هيلاري كلينتون تتقدم على بيرني ساندرز في المعسكر الديمقراطي، وذلك بعد ساعة ونصف الساعة من بدء التصويت.

وافادت النتائج الجزئية التي اعلنها الحزب الديمقراطي في الساعة 20,30 (02,30 ت غ) استنادا الى فرز 58% من الاصوات ان كلينتون تتقدم على ساندرز بثلاث نقاط مئوية، اذ حصلت وزيرة الخارجية السابقة على 51,1% من الاصوات مقابل 48,4% حصدها ساندرز الذي يدعو الى “ثورة سياسية” في واشنطن.

اما مارتن اومالي فحل ثالثا بفارق شاسع عن منافسيه اذ لم يحصل الا على نصف بالمئة من الاصوات.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)