آخر الأخبار
 - 
انتقد تشوركين بشدة هؤلاء الذين يتحدثون حاليا عن ضرورة رحيل الرئيس السوري بشار الأسد، واصفا إياهم بـ"المستفزين غير المسؤولين".

الأربعاء, 20-يناير-2016 - 11:04:08
الإعلام التقدمي -

انتقد تشوركين بشدة هؤلاء الذين يتحدثون حاليا عن ضرورة رحيل الرئيس السوري بشار الأسد، واصفا إياهم بـ"المستفزين غير المسؤولين".

وفي مقابلة مع قناة "روسيا-24" الثلاثاء 19 يناير/كانون الثاني أشار تشوركين إلى أن القرار 2254 لمجلس الأمن الدولي ووثائق فيينا لا تتطرق إلى هذا الموضوع "والجميع يدركون أن بدء المفاوضلات لا بد منه فمصير الأسد سيناقش خلالها في كل حال من الأحوال لأن المعارضة تتحدث عن ذلك".

وأضاف أنه ولحسن الحظ فإن "هؤلاء ليس لديهم تأثير حاسم على العملية التفاوضية وعلى العملية السياسية، لكنهم لو تخلصوا من فوبياتهم لكان بإمكانهم لعب دور أكثر إيجابا في دفع التسوية السياسية قدما".

وعبر الدبلوماسي عن قناعته بأن يصبح اللقاء المرتقب بين وزيري الخارجية الروسي والأمريكي في زيوريخ خطوة ستسمح بإطلاق مفاوضات سورية سورية. مع ذلك فقد أشار تشوركين إلى غموض لا يزال يحوم حول إمكانية بدء هذه المفاوضات في الموعد المقرر لها أي في 25 من هذا الشهر، وذلك لأن كلا الطرفين لا يزالان يعارضان مشاركة أشخاص معينين فيها، ولا يتمنى المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا أن يجد نفسه في وضع حرج في حال رفض طرف أو كلا الطرفين المشاركة في الحوار في اللحظة الأخيرة.

تشوركين: لا حديث في المحافل الدولية عن إرسال قوات برية أجنبية إلى سوريا

وأكد المندوب الروسي أن لا حديث في المحافل الدولية عن إرسال قوات برية أجنبية إلى سوريا. وأعاد إلى الأذهان بهذا الصدد قول الرئيس الأمريكي باراك أوباما إنه "لا ينبغي أن تكون هناك أحذية على الأرض". أما بشأن وجود عناصر القوات الخاصة الأمريكية فقال الدبلوماسي الروسي إن الحديث يدور عن عدد محدود من العسكريين المدربين، معربا عن اعتقاده بعدم رغبة أي دولة غربية أو غيرها في إرسال قوات برية إلى سوريا.

تشوركين: طهران والرياض تؤكدان عدم تأثير أزمتهما على تسوية القضية السورية

وأعلن المندوب الروسي أن ممثلي طهران والرياض أكدا لمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا أن الأزمة بين إيران والسعودية لن تؤثر على عملية التسوية السورية.

وقال تشوركين في حديثه للقناة إن "تأزم العلاقات بين السعودية وإيران بداية هذا العام كان مفاجأة غير سارة لأن الكثيرين صاروا يتخوفون من تأثيره سلبا على كل الوضع الإقليمي، وعلى جهود التسوية السورية، ومحاولات تسوية الأزمة اليمنية".

وتابع المندوب الروسي: "لكن البارحة صرح ستيفان دي ميستورا في مجلس الأمن الدولي بأن السعوديين والإيرانيين أكدوا له أن هذه الأزمة في علاقاتهم لن تؤثر على الشؤون السورية، وأنهم سيحاولون كالسابق التأثير إيجابيا على الأطراف لدفع التسوية السورية قدما. ولنرى كيف سيكون ذلك في الواقع".

المصدر: وكالات روسية
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)