آخر الأخبار
 - وصف رئيس جنوب السودان سلفا كير الحرب الاهلية التى اندلعت منذ عامين بـ “العبثية” معتذرا للشعب الجنوبي تبعية تلك الحرب متوعدا بمطاردة كلما من ينوي الاستمرار بتلك الحرب .

السبت, 09-يناير-2016 - 11:39:12
الإعلام التقدمي -


وصف رئيس جنوب السودان سلفا كير الحرب الاهلية التى اندلعت منذ عامين بـ “العبثية” معتذرا للشعب الجنوبي تبعية تلك الحرب متوعدا بمطاردة كلما من ينوي الاستمرار بتلك الحرب .

وذكر كير في خطاب بثته إذاعة الأمم المتحدة الجمعة «أريد أن اعتذر صادقا لدى شعب جنوب السودان عن الآلام المجانية والتي لا تطاق التي تحملتها أنت يا شعب جنوب السودان وهذا البلد المحبوب خلال الـ 24 شهرا الماضية».

وخلف النزاع في جنوب السودان الذي تخللته فظاعات نسبت الى المعسكرين الحكومي والمتمرد، عشرات آلاف القتلى وأدى الى نزوح أكثر من 2.2 مليون شخص من ديارهم.

وأتت اعتذارات كير بعد أن صادق على تعيين 50 نائبا من التمرد الذي يقوده نائبه السابق رياك مشار، وكان قبل تقاسم حقائب وزارية معه بموجب اتفاق السلام الذي وقع في نهاية أغسطس لوضع حد للنزاع.

وحذر كير الذي كان يتحدث في جوبا لمناسبة قمة من ثلاثة أيام للحركة الشعبية لتحرير السودان «الحزب الحاكم»، من انتشار عصابات مسلحة تشن هجمات في جنوب البلاد.

وقال «إذا استمر هؤلاء في قتالنا في الوقت الذي وقعنا فيه اتفاقا.. فإن قواتي المسلحة ستستمر في مطاردتهم مثل الجرذان».

وأضاف أن الحرب كانت مكلفة سواء لجهة الأرواح البشرية الغالية أو الأملاك أو الكرامة، معربا عن الأسف «لأننا فرطنا كثيرا بحسن النوايا الدولية».

و اندلعت الحرب الاهلية في جنوب السودان بعد استقلال البلاد في ديسمبر 2013 ولا تزال قائمة بين الرئيس الحالي لجنوب السودان سلفاكير من طرف ونائب الرئيس السابق رياك مشار من طرف آخر الذي قاد هو الآخر انقلاب فاشل في عام 2013 ادى الصراع القائم إلى نزوح آلاف إلى الدول المجاورة هربا من نيران الحرب.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)