آخر الأخبار
 - صدرت الولايات المتحدة أول شحنة من نفطها بعد إلغاء حظر دام أربعين عاما، حسبما أفادت به وكالة بلومبرغ الإخبارية الجمعة 1 يناير/كانون الثاني.

الأحد, 03-يناير-2016 - 10:12:58
الإعلام التقدمي -

صدرت الولايات المتحدة أول شحنة من نفطها بعد إلغاء حظر دام أربعين عاما، حسبما أفادت به وكالة بلومبرغ الإخبارية الجمعة 1 يناير/كانون الثاني.


وبحسب الوكالة فإن شاحنة نفط تابعة لشركة "كونوكو فيليبس" الأمريكية غادرت مدينة كوربوس كريستي في ولاية تكساس قاصدة أحد الموانئ الإيطالية، حيث ستستلف شركة "فيتول" السويسرية الهولندية ما تحمله من النفط والمكثفات.


وأشارت بلومبرغ إلى أن الولايات المتحدة ستقوم بتوريد شحنة نفط واحدة على الأقل لشركة "فيتول"، وهي إحدى أكبر الشركات المتخصصة بتجارة النفط، خلال الأيام القادمة.


وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" أفادت سابقا بأنه خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري تخطط الولايات لتصدير حوالي 600 ألف برميل من النفط المستخرج من بطون الأراضي الأمريكية من ميناء هوستون جنوبي ولاية تكساس.


الكونغرس الأمريكي

الكونغرس الأمريكي

وكان الكونغرس الأميركي قد وافق في 18 ديسمبر/كانون الأول الماضي على إنهاء الحظر المطبق منذ 40 عاما على صادرات النفط. وتم فرض حظر تصديرات النفط في عام 1975 وسط أزمة الطاقة الناجمة عن النزاع فس الشرق الأوسط، وكانت الشركات الأمريكية تقوم منذ ذلك الحين، بتصدير منتجات النفط المكرر فقط، بما في ذلك البنزين.


ويقول مؤيدو رفع الحظر، أن ذلك سيعود بنتائج إيجابية على الاقتصاد الأمريكي، في ظل ظروف نمو إنتاج النفط في الولايات المتحدة، بيمنا يرى معارضو استئناف تصدير النفط، أن ذلك سيخدم مصالح شركات الطاقة الكبرى على حساب مصالح المستهلكين.


زيادة الإنتاج النفطي في الولايات المتحدة بفضل تكنولوجيا جديدة في الحفر

زيادة الإنتاج النفطي في الولايات المتحدة بفضل تكنولوجيا جديدة في الحفر

وتزايدت الضغوطات على الحكومة الأمريكية في الآونة الأخيرة لرفع حظر التصدير هذا، وذلك بعد زيادة الإنتاج النفطي في الولايات المتحدة بفضل تكنولوجيا جديدة في الحفر والتي سمحت بالتنقيب في التربة الصخرية، ما دفع الإنتاج والمخزون الأمريكي إلى مستويات قياسية.


المصدر: وكالات

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)