آخر الأخبار
 - أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الناتو ألكسندر غروشكو أن الحلف يشعر بأن تصرفات تركيا في حادث إسقاط الطائرة الحربية الروسية قد تؤثر سلبا على مصالح الحلف نفسه.

السبت, 05-ديسمبر-2015 - 10:07:05
الإعلام التقدمي -

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الناتو ألكسندر غروشكو أن الحلف يشعر بأن تصرفات تركيا في حادث إسقاط الطائرة الحربية الروسية قد تؤثر سلبا على مصالح الحلف نفسه.


وفي مقابلة مع قناة "روسيا - 24" التلفزيونية قال غروشكو الجمعة 4 ديسمبر/كانون الأول "إن لتركيا سياسة خاصة بها في شؤون الشرق الأوسط وفي المسار السوري، وهو موضوع يجري بحثه في جميع الساحات". وأعرب الدبلوماسي الروسي عن اعتقاده بأن قادة الناتو شعروا بأن تصرفات أنقرة الطائشة، مثل قرار إسقاط الطائرة الروسية، قد تعود بتداعيات خطيرة جدا وطويلة المدى بالنسبة للحلف نفسه".


وتابع غروشكو أن البيان الرسمي للناتو بخصوص هذا الحادث يدل على نيته الابتعاد عنه وأن الناتو "يعي المخاطر الناجمة عن هذا العمل الإجرامي الذي قام به الجانب التركي". واعتبر المندوب الروسي أنه لم يعد ممكنا للناتو دعم تركيا لأن نشر أدلة تثبت أن أنقرة تصرفت بشكل متعمد يُفقدها إمكانية الإصرار على صحة فرضيتها لأسباب الحادث.


غروشكو: الحلف لن يجرؤ على إدانة أنقرة علنا


مع ذلك رجح الدبلوماسي أن حلف شمال الأطلسي لم يجرؤ على إدانة تركيا علنا، وذلك "لأن الاعتبارات السياسية هي التي يعطيها الناتو الأولوية، الأمر الذي تأكدنا منه مرارا وتكرارا، وعندما يحصل شيء فإن الناتو عادة ما يحاول تحميل الآخرين مسؤوليته".


غروشكو: روسيا لن تتجاهل قرار الناتو تعزيز الدفاع الجوي التركي


وأكد المندوب الروسي أنه لا يمكن لموسكو أن تتجاهل قرار الناتو تعزيز الدفاع الجوي التركي بعد حادث إسقاط قاذفة "سو-24" الروسية.


وأوضح أن الحديث يدور عن قرار سياسي اتخذ على خلفية "ظهور عامل عسكري خطير جدا في المنطقة"، وتابع أن تركيا "لا تقع على خط النار ولا تواجه أي مخاطر وتهديدات كلاسيكية عادية، والسؤال هو ما هي الجهة التي يخطط الناتو لحماية تركيا منها؟"


غروشكو: توسيع الناتو سينعكس سلبا على الأمن الأوروبي


هذا وتناول مندوب روسيا لدى الناتو موضوع انضمام الجمهورية اليوغسلافية السابقة مونتينيغرو (الجبل الأسود) إلى الحلف قائلا إن هذه الخطوة على الرغم من قلة أهميتها السياسية والعسكرية، ستنعكس سلبا على الأمن الأوروبي، لأن الناتو بفتح بابه أمام هذا البلد "قد أكد تمسكه بالسياسة التي مارسها على مدار سنوات طويلة".


غروشكو: لا اجتماع لمجلس "روسيا - الناتو" على المدى القريب


وفي رده على سؤال عما إذا كان الحلف يتخذ خطوات ملموسة تهدف إلى إحياء الحوار مع موسكو في إطار مجلس "روسيا - الناتو" قال الدبلوماسي إنه لا يتوقع إجراء أي اجتماع لهذا المجلس على المدى القريب. وذكر أن الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ تحدث عن عمل المجلس وركز على أنه لم يتم حله، أما قرارات الناتو عن تقليص العلاقات العسكرية مع روسيا فلم تمس مجلس "روسيا الناتو" كجهاز.


وبحسب غروشكو فإن الكثيرين في الناتو يدعون إلى عودة المجلس إلى عمله "من أجل إزالة التوتر الذي شهدته علاقات الحلف مع روسيا بسبب خطوات الناتو نفسه".


المصدر: تاس

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)