آخر الأخبار
 - أعلنت وزارة الدفاع الروسية السبت 12 سبتمبر/أيلول أنها أرسلت إلى مطار اللاذقية في سوريا طائرات نقل عسكرية تحمل مساعدات إنسانية للمدنيين.

الأحد, 13-سبتمبر-2015 - 06:39:26
الإعلام التقدمي -

أعلنت وزارة الدفاع الروسية السبت 12 سبتمبر/أيلول أنها أرسلت إلى مطار اللاذقية في سوريا طائرات نقل عسكرية تحمل مساعدات إنسانية للمدنيين.


وفي تصريح صحفي قال المتحدث باسم الوزارة اللواء إيغور كوناشينكوف إن الشحنة تحتوي على احتياجات أساسية ومواد غذائية، إضافة إلى تجهيزات ضرورية لإقامة مخيم يتسع لأكثر من ألف نازح.


لافروف: سنواصل تزويد دمشق بالأسلحة الضرورية لمكافحة الإرهاب


وكان وزير الخارجية الروس سيرغي لافروف أكد سابقا أن موسكو ستواصل تزويد الجيش السوري بالأسلحة والمعدات الضرورية لمكافحة الإرهاب، باعتباره القوة الأكثر فعالية في مواجهة تنظيم "داعش".


وقال خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المنغولي لوندينغيين بوريفسورين، في موسكو الجمعة 11 سبتمبر إن موسكو تدعو التحالف الدولي المناهض لتنظيم "داعش" إلى إطلاق تعاون مع دمشق والجيش السوري في هذا الاتجاه.


وأردف قائلا: "من المستحيل إلحاق الهزيمة بـ "داعش" عن طريق الضربات الجوية وحدها، بل يجب أيضا إقامة تعاون مع القوات البرية (التي تواجه الإرهابيين على الأرض)، أما القوة الأكثر فعالية وقدرة لمواجهة "داعش" فهي الجيش السوري. ونحن ما زلنا ندعو أعضاء التحالف إلى بدء التعاون مع الحكومة السورية والجيش السوري".


واعتبر لافروف أن التنسيق مع الجيش السوري سيسمح أيضا بمنع وقوع أية حوادث غير مرغوب فيها بين الجيش السوري وقوات التحالف. وذكر بأن روسيا دعت منذ البداية إلى العمل على مكافحة الإرهاب بشكل جماعي واعتمادا على أحكام القانون الدولي.


وشدد على أن روسيا تدعم ليس نظام بشار الأسد، بل الجهود التي تبذلها دمشق من أجل مكافحة الإرهاب.


وأضاف الوزير الروسي أن العديد من الدول الأوروبية بدأت تدرك أن موقف التحالف من التعاون مع دمشق يعد ضارا، كما أنها ترى ضرورة تحديد الأولويات في مكافحة الإرهاب. وأردف: "إذا كانت الأولية تتعلق بمكافحة الإرهاب، فعلينا أن نترك الاعتبارات الظرفية مثل تغيير النظام في سوريا جانبا".


وأعاد إلى الأذهان أن المحاولات السابقة لإسقاط بعض الأنظمة في المنطقة، قد أدت إلى تنام غير مسبوق للخطر الإرهابي وسمحت لـ"داعش" بالتحول إلى هيكلة الشر التي نراها اليوم في الشرق الأوسط.


وقال تعليقا على انتقادات وجهها الجنرال جون آلن منسق التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" إلى روسيا بشأن المساعدات الروسية لدمشق: "إننا ندعم نضال الحكومة السورية ضد ما يسمى "الدولة الإسلامية" وهو تنظيم لا يمثل الإسلام بأي شكل من الأشكال، وعلينا أن نمنعه من التحول إلى دولة".


صورة من الأرشيف
 
صورة من الأرشيف

وردا على مزاعم إعلامية تحدثت عن تعزيز التواجد العسكري الروسي في سوريا، قال لافروف إن هناك عسكريين وخبراء من روسيا في الأراضي السورية تتمثل مهمتهم في صيانة المعدات الروسية وفي مساعدة الجيش السوري على التدرب على استخدام تلك المعدات.


وشدد قائلا: "سنواصل تقديم هذه المعدات للدولة السورية من أجل دعم قدراتها الدفاعية في مواجهة الخطر الإرهابي".


كما رد وزير الخارجية الروسي عن أنباء تحدثت عن إجراء مناورات بحرية روسية عند سواحل سوريا، وقال إنه لا يملك معلومات عن جدول تدريبات الأسطول الروسي في البحر الأبيض المتوسط، لكن كافة تلك التدريبات تجري بمراعاة تامة للقانون الدولي.


وأردف: "يعرف الجميع جيدا أن الأسطول البحري الحربي الروسي يجري مناورات في هذا البحر بصورة دورية. وتجري هذه المناورات بمراعاة تامة لأحكام القانون الدولي والقواعد المتفق عليها بشأن مثل هذه الفعاليات".


بدوره قال يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي إن التعاون مع دمشق يمثل عنصرا طبيعيا من الجهود الرامية إلى تشكيل تحالف دولي واسع وفعال لمواجهة خطر "داعش" والجماعات الراديكالية الأخرى.


واشنطن: النشاط العسكري الروسي في سوريا غامض الأهداف لكنه مثير للقلق


من جانب آخر جددت واشنطن قلقها من أنباء تحدثت عن إرسال موسكو المزيد من العسكريين إلى سوريا بالإضافة إلى سفينتي إنزال وطائرة محملة بمعدات ضرورية لتجهيز مدرج إقلاع وهبوط إلى اللاذقية السورية.


وقال جون كيربي الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية في مؤتمر صحفي الخميس: إننا ما زلنا قلقين. ونحن لا نعرف ماهي نوايا الروس".


وتابع: "إنه نشاط عسكري غامض الطابع والأهداف".


وامتنع الدبلوماسي عن الكشف عن تفاصيل الأنشطة الروسية المزعومة التي تثير قلق واشنطن، مكتفيا بالقول إنه "كان لروسيا تارخيا وجود عسكري في سوريا، لكن هناك احتمال لحصول الجانب الروسي على إمكانيات عسكرية جديدة في المنطقة".


بدورها قالت كثرين راي المتحدثة باسم الدائرة الأوروبية للشؤون الخارجية إن الاتحاد الأوروبي لا ينوي التعليق على أنباء تناقلتها وسائل إعلام بشأن تواجد عسكري روسي في سوريا.


واشنطن تدعو حلفاءها إلى "توجيه أسئلة إلى الروس" بشأن مساعداتهم لسوريا


وردا على سؤال حول ضغوط أمريكية على عدد من الدول الأوروبية من أجل إغلاق أجوائها أمام طائرات المساعدات الروسية المتجهة إلى سوريا، لم يؤكد كيربي مباشرة ممارسة مثل هذه الضغوط، لكنه قال إن "واشنطن تدعو حلفاءها إلى توجيه أسئلة إلى الروس" بشأن غايات هذه الرحلات.


وشدد قائلا: "بغض النظر عن الممرات الجوية التي تستخدمها موسكو، إننا قلقون من مواصلتهم تقديم الدعم المادي لنظام الأسد".


وتابع ردا على سؤال عما إذا حاولت واشنطن إغلاق المجال الجوي العراقي أمام الطائرات الروسية: الحكومة العراقية هي من يسيطر على المجال الجوي في البلاد".


وكانت السفارة الروسية في طهران قد أعلنت أن السلطات الإيرانية وافقت على جميع طلبات الجانب الروسي بشأن فتح مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية المتجهة إلى سوريا. وجاء هذا التأكيد بعد إعلان بلغاريا عن إغلاق مجالها الجوي أمام المساعدات الروسية لسوريا، وأنباء تحدثت عن ضغوط أمريكية على أثينا من أجل عرقلة إيصال المساعدات الروسية إلى سوريا.


وفي هذا السياق قال موفق الربيعي عضو البرلمان العراقي  إنه "يعتقد أن لا مانع لدى العراق من استخدام الجانب الروسي لأجوائه من حيث المبدأ، لدعم الشعب السوري في حربه ضد الارهاب، وهذا يجعل العراق في موضع القوي بالمنطقة، يستطيع عبر ثقله السياسي، التأثير على الحكومة السورية، في إجراء إصلاحات ديمقراطية بنظام الحكم".


واشنطن: كيري قد يلتقي لافروف والجبير في الأمم المتحدة لمواصلة المناقشة بشأن سوريا


هذا وتوقع كيربي أن يجتمع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع نظيريه الروسي سيرغي لافروف والسعودي عادل الجبير على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك من أجل مواصلة مناقشاتهم بشأن التسوية في سوريا.


وأكد أن الظروف المواتية لمواصلة لحوار مع روسيا بشأن التسوية السورية مازالت قائمة.


المصدر: وكالات

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)