آخر الأخبار
 - قتل 5 أشخاص وأصيب عدد من المدنيين بجروح جراء استهداف أحياء سكنية في دمشق بأكثر من 50 قذيفة صاروخية.

الأربعاء, 12-أغسطس-2015 - 11:47:19
الإعلام التقدمي -

قتل 5 أشخاص وأصيب عدد من المدنيين بجروح جراء استهداف أحياء سكنية في دمشق بأكثر من 50 قذيفة صاروخية.


وسقطت القذائف صباح الأربعاء على مناطق في أحياء القصاع وباب توما والمزة 86 وأبو رمانة ومحيط السفارة الروسية والمهاجرين والمزرعة والبرامكة وشارع بغداد والعدوي والقزاز وداخل كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية ومحيط جسر الرئيس وأماكن في دمشق القديمة.

ونقلت وكالة الأنباء السورية "سانا" عن مصدر في قيادة الشرطة قوله إن "القذائف أطلقها إرهابيون ينتشرون في الغوطة الشرقية وسقطت على أحياء سكنية بمدينة دمشق تسببت بمقتل شخصين أحدهما امرأة وإصابة 28
آخرين بجروح متفاوتة في حصيلة غير نهائية".

وكان مسلحو "جبهة النصرة" استهدفوا السبت الماضي شارعي الثورة وبغداد وحي باب توما والعباسيين بدمشق بقذائف صاروخية تسببت في مقتل 11 شخصا بينهم 3 أطفال وامرأة.


صورة أرشيفية

Reuters
صورة أرشيفية

سوريا.. أنباء عن هدنة في الزبداني.. وواشنطن تنفي اتفاق المنطقة الآمنة


أعلن ناشطون من المعارضة السورية عن هدنة لمدة 48 ساعة يبدأ تنفيذها صباح الأربعاء، تشمل مدينة الزبداني وكذلك مضايا وبقين بريف دمشق إضافة إلى الفوعة وكفريا بريف إدلب.


ونقلت "رويترز عن النشطاء أن وقف إطلاق النار بين المعارضة المسلحة والجيش السوري من المقرر أن يبدأ في الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي، على أن تستمر المفاوضات بين الجانبين بشأن مواضيع أخرى.


وحسب النشطاء فإن هذه المفاوضات يجب أن تدور حول بندين أساسيين ينصان على تأمين حافلات تقل مسلحي حركة "أحرار الشام" الإسلامية إلى مناطق خارج مدينة الزبداني، وعلى إدخال مساعدات إنسانية وغذائية إلى كفريا والفوعة.


ويشار إلى أن حركة "أحرار الشام" حليفة "جبهة النصرة" ذراع تنظيم "القاعدة" في سوريا قادت المفاوضات من جانب المعارضة، ورفض بعض مسلحي المعارضة الخروج من الزبداني.


تجدر الإشارة إلى أن بلدتي كفريا والفوعة تتعرضان لهجوم من قبل ما يعرف باسم "جيش الفتح" الذي يضم "أحرار الشام".


جنود أتراك بالقرب من الحدود السورية

Reuters
جنود أتراك بالقرب من الحدود السورية

واشنطن تنفي وجود اتفاق مع أنقرة حول إنشاء منطقة آمنة في سوريا


على صعيد آخر، أعلن رئيس الوزراء التركي، أحمد داوود أوغلو، عزم بلاده على إقامة منطقة آمنة على الشريط الحدودي، شمالي سوريا، بمساعدة الولايات المتحدة ودول أخرى.


وقال أوغلو، في مقابلة مع "بي بي سي"، إن هذه المنطقة ستوفر الأمن للمدنيين من هجمات قوات الحكومة السورية أو تنظيم "الدولة الإسلامية".


وأكد أنه سيعمل مع الولايات المتحدة لإقامة "منطقة آمنة" للنازحين الهاربين من النزاع في سوريا.


من جهتها، جددت وزارة الخارجية الأمريكية نفيها لوجود اتفاق بين واشنطن وأنقرة حول إنشاء منطقة آمنة شمالي سوريا.


وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر "لا يوجد (بين البلدين) أي اتفاق بشأن منطقة أيا كانت".


وتابع المسؤول الأمريكي أنه ليس على علم بتصريحات نقلتها قناة إخبارية في تركيا بهذا الشأن عن فريدون سينيرلي أوغلو نائب وزير خارجيتها، وبالتالي، فهو لا يستطيع أن يعلق عليها.


وفي وقت سابق، قال سينيرلي أوغلو نائب وزير الخارجية التركي: "لدينا اتفاق مشترك مع الولايات المتحدة حول إنشاء منطقة آمنة، وقد اتفقنا على إنشائها في سوريا على حدودها. سيتواجد في هذه المنطقة السكان العرب والتركمان، وسيكونون جميعهم تحت حماية الطيران الحربي في حالة هجمات محتملة من قبل "الدولة الإسلامية" أو حزب الوحدة الديموقراطية (الكردي) أو قوات الأسد".


من جهتها، أفادت قناة "سي إن إن ترك" بأن المنطقة الآمنة ستشكل 98 كم طولا و45 كم عرضا وستقوم دوريات للمعارضة السورية المسلحة ممثلة بـ"الجيش الحر" بحراستها.


"داعش" يفرج عن 22 مختطفا


وفي سياق آخر، أعلن ناشطون معارضون أن تنظيم "الدولة الإسلامية" أفرج عن 22 شخصا من الآشوريين، كان قد اختطفهم في شهر فبراير. وجرت العملية بوساطة شيوخ عشائر سوريين وغير سوريين بين المطرانية في الحسكة وتنظيم "الدولة الإسلامية".


وأشار الناشطون إلى تحفظ المطرانية، عن المقابل الذي تم بموجبه الإفراج عن المختطفين.


المصدر: وكالات

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)