آخر الأخبار
 - سيلتقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف نظيره السعودي عادل الجبير في موسكو الثلاثاء 11 أغسطس/آب، ليواصلا بحث المبادرة الروسية بشأن تشكيل جبهة واسعة لمواجهة تنظيم "داعش".

الثلاثاء, 11-أغسطس-2015 - 10:10:52
الإعلام التقدمي -

سيلتقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف نظيره السعودي عادل الجبير في موسكو الثلاثاء 11 أغسطس/آب، ليواصلا بحث المبادرة الروسية بشأن تشكيل جبهة واسعة لمواجهة تنظيم "داعش".


وأفادت وزارة الخارجية الروسية بأن الطرفين اللذين ناقشا مبادرة موسكو في هذا الشأن خلال لقائهما في الدوحة الأسبوع الماضي، سيبحثان أيضا تسوية الأزمات السياسية في منطقة الشرق الأوسط، وتنسيق الخطوات المتخذة في أسواق الطاقة العالمية، والتعاون في مجال استخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية.


وأشارت الوزارة إلى أن بحث لافروف والجبير للوضع في الشرق الأوسط ستركز على قضية مواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية" ومنظمات متطرفة أخرى، إلى جانب تناول للقاء التسوية السياسية في سوريا كأحد الموضوعات المحورية لمحادثات الوزيرين.


وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة والسعودية

RT
وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة والسعودية

وتابعت الخارجية الروسية أنه من المخطط تطوير مناقشة الموضوعات المطروحة أثناء اللقاء الثلاثي الذي أجراه في العاصمة القطرية الوزيران الروسي والسعودي ونظيرهما الأمريكي جون كيري في 3 من الشهر الحالي. كما سيبحث لافروف وجبير إمكانيات التعاون الروسي السعودي في مجال مكافحة الإرهاب، بما يتفق ومصالح كلتا الدولتين.


وقالت الوزارة إن اللقاء سيواصل تبادل الآراء بشأن المبادرة الروسية الرامية إلى تشكيل ائتلاف دولي واسع لمواجهة مسلحي (الدولة الإسلامية) في الأراضي السورية.


اليمن وليبيا والعراق وفلسطين على طاولة المحادثات


وذكرت الوزارة أن لافروف والجبير سيبحثان أيضا الأوضاع في اليمن وليبيا والعراق والتي تعتبرها موسكو دولا ساهم التدخل الخارجي في شؤونها في زعزعة الاستقرار هناك.


هذا وتضم أجندة اللقاء بحث تسوية النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، إلى جانب إيلاء الطرفين اهتماما خاصا للوضع في منطقة الخليج، في ضوء توصل القوى العالمية إلى اتفاق مع طهران حول برنامجها النووي.


وذكرت الخارجية أن الجانب الروسي يقترح "العمل على تعزيز الاتسقرار في المنطقة في إطار مفهومنا للأمن في هذه البقعة من العالم".


التعاون الاقتصادي


وأفادت الوزارة بأنه في إطار بحث الطرفين العلاقات الاقتصادية بين روسيا والمملكة العربية السعودية سيركز لافروف والجبير على تفعيل التعاون في مجال الاستثمارات وتطوير التنسيق بين موسكو والرياض في أسواق الطاقة العالمية و"الخطوات الملموسة في إطار التعاون في مجال النووي السلمي والزراعة والبناء المدني وغيرها من المجالات.


المصدر: "تاس"

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)