آخر الأخبار
 - مؤسسة الكهرباء تعلن خسارة 75 مليار ريال

الأربعاء, 17-يونيو-2015 - 10:13:48
الاعلام التقدمي- -
قال مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء اليمنية 1المهندس خالد راشد إن خسائر المؤسسة جراء هجمات التحالف تتجاوز 75 مليار ريال منها 50 مليار ريال خسائر الأضرار التي طالت الشبكة الوطنية في محطات التوليد والتحويل وخطوط النقل، و25 مليار ريال فاقد مبيعات الطاقة الكهربائية وانخفاض الإيرادات .

وأوضح المهندس راشد خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم بالعاصمة اليمنية صنعاء أن انعدام انعدام الوقود عن محطات التوليد الرئيسية وتوقف محطة مأرب الغازية عن العمل جراء العدوان والحصار الجائر المفروض على اليمن يحولان دون تمكن المؤسسة من تزويد البلاد بالطاقة .

وفيما كانت مؤسسة الكهرباء قد صرحت قبل أيام من بدء الفريق الفني بإصلاح خطوط نقل الطاقة من محطة مأرب الغازية تمهيد لإعادة تشغيلها وإدخالها الخدمة أوضح مدير عام مؤسسة الكهرباء أن ثلاثة أبراج في منطقة الجدعان محافظة مأرب تضررت جراء العدوان السعودي الغاشم ،أحدهما دمر تماما فيما تضرر البرجين الآخرين جزئيا، لافتا إلى أن الفريق الفني التابع للمؤسسة والموجود في محافظة مأرب منذ شهرين استطاع إصلاح البرجين المتضررين جزئيا وبدأ بنقل برج احتياطي لتشييده بدلا عن البرج المدمر ، موضحا أن عملية نقل البرج تطلبت نحو 3 اسابيع، وأنه في حال تمكن الفريق من الدخول إلى موقع البرج المنهار فإن المؤسسة ستتمكن من إعادة التيار الكهربائي لمختلف محافظات الجمهورية خلال يومين فقط .
وكشف راشد عن توقف محطة توليد المخا عن العمل صباح الخميس الماضي، بسبب نفاذ الوقود فيها في الوقت الذي كان إنتاجها من الطاقة البالغ 8 ميجاوات يستخدم لتغذية مصنع إسمنت البرح، مشيرا إلى أن محطة رأس الكثيب لم يتبقى لديها سوى 300 طن من الوقود، لافتا إلى المحطة التي تغذي مستشفى الكلى في الحديدة معرضة للتوقف كليا عن العمل في أي وقت إذا ارتفعت أحمالها إلى 50 ميجاوات .
وقال إن محطة حزيز تبقى لديها حاليا 400 طن من الوقود فقط وهذه الكمية غير كافية لتشغيل المحطة بكامل طاقتها أو بأحمال عالية يساعدها على تغذية العاصمة صنعاء بالطاقة الكهربائية .
وفيما أكد توقف محطتي ذهبان وصنعاء عن العمل كليا لانعدام الوقود، لفت إلى أن المؤسسة تواجه مشكلة تأمين نقل الوقود من صافر محافظة مأرب إلى محطة حزيز بالعاصمة صنعاء التي لديها القدرة في رفع أحمالها إلى 90 ميجاوات في حال تزويدها بالوقود بما يحسن خدماتها في تزويد صنعاء بالطاقة الكهربائية .
وأوضح أن محطات الحسوة، والمنصورة بعدن يعملان بحسب الإمكانات المتوفرة لهما حاليا في حين خرجت محطة شيناز البالغ تكلفتها نحو 700 مليون دولار عن الخدمة نهائيا إثر تدميرها من قبل العدوان السعودي ولن يكون بالإمكان إعادتها للخدمة قبل وقت طويل .
وأعلن مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء خلال المؤتمر الصحفي عن عجز المؤسسة عن تغطية مرتبات موظفيها من عاملين وفنيين بسبب الخسائر وتدني الإيرادات .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)