آخر الأخبار
 - أعرب وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه عن أمله في أن يبدأ الأسبوع المقبل تنفيذ اتفاقية مقايضة النفط الإيراني بالسلع الروسية بعد مفاوضات استغرقت ما يزيد عن عام.

الاثنين, 08-يونيو-2015 - 10:17:21
الإعلام التقدمي - وكالات -

أعرب وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه عن أمله في أن يبدأ الأسبوع المقبل تنفيذ اتفاقية مقايضة النفط الإيراني بالسلع الروسية بعد مفاوضات استغرقت ما يزيد عن عام.


وقال زنغنه يوم السبت 6 يونيو/حزيران إن روسيا ستبدأ باستيراد 500 ألف برميل نفط يوميا من إيران اعتبارا من الأسبوع القادم، معربا عن أمله بأن تصل أول شحنة من النفط الإيراني إلى روسيا قريبا.


وأوضح وزير النفط الإيراني للصحفيين في فيينا يوم الجمعة الماضي أن روسيا ستسلم إيران ثمن معظم صادرات النفط الإيراني نقدا والتي ستتم الاستفادة منها لاستيراد السلع من روسيا، مشيرا إلى أن إيران ستستورد من روسيا الصلب والحنطة ومنتجات أخرى لقاء تصدير النفط إليها.


وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه

www.inpia.ir_ Shana_Mohammad Ghadamali
وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه

وكان ديمتري بيسكوف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي قد أعلن في وقت سابق من شهر أبريل/نيسان الماضي أن روسيا بدأت في تنفيذ اتفاق مقايضة مع إيران لتوريد سلع روسية مقابل النفط الإيراني.


مؤكدا بذلك صحة تصريحات سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي الذي أشار فيها إلى أن روسيا تقدم مقابل إمدادات النفط الإيرانية الحبوب وأنواعا معينة من المعدات ومواد البناء.


ويشار هنا إلى أن صادرات إيران النفطية تراجعت بأكثر من النصف منخفضة إلى نحو 1.1 مليون برميل يوميا منذ عام 2012، بعد أن فرض الغرب عقوبات تهدف إلى تحجيم البرنامج النووي لطهران.


ووقعت إيران ومجموعة دول (5+1) ومن بينها روسيا "اتفاق إطار" مؤقت في شهر أبريل/نيسان الماضي حول برنامج طهران النووي، على أن يتوصل الطرفان حتى الـ30 من يونيو/حزيران الجاري إلى اتفاق نهائي تسمح طهران بمقتضاه بمراقبة دولية لبرنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الاقتصادية عنها بشكل تدريجي.


المصدر: وكالات

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)