آخر الأخبار
 - أجرت قناة الميادين الفضائية حواراً مع الرئيس السابق علي عبدالله صالح ، تطرق إلى مجموعة من القضايا تركزت حول الأزمة اليمنية ، وبعض الملفات السعودية اليمنية أثناء حكمه منها قضايا وملفات الحدود ، وغيرها من القضايا ، حيث قام " الإعلام التقدمي" بمتابعة تفصيلية للحوار الذي أجرته قناة الميادين مع الرئيس السابق صالح وكما يلي :

السبت, 30-مايو-2015 - 09:42:47
الإعلام التقدمي -
أجرت قناة الميادين الفضائية حواراً مع الرئيس السابق علي عبدالله صالح ، تطرق إلى مجموعة من القضايا تركزت حول الأزمة اليمنية ، وبعض الملفات السعودية اليمنية أثناء حكمه منها قضايا وملفات الحدود ، وغيرها من القضايا ، حيث قام " الإعلام التقدمي" بمتابعة تفصيلية للحوار الذي أجرته قناة الميادين مع الرئيس السابق صالح وكما يلي :

-تحدث الرئيس السابق عن القصف السعودي على مواقع عسكرية في اليمن ووصفها بالعدوان السافر البربري على اليمن .-وعن الشعور من إستهدافه قال :أنه لا يخاف من أي استهداف شخصي .

-وقال : أن هنالك مسببات للإستهداف الشخصي قال : أن السفير السعودي السابق والحالي برسالة من المملكة يطلبوا التحالف مع هادي ومع الإخوان ، وهذا ما فاجأني كون السعودية واضعة الإخوان مع الإرهاب ، وقال قلت للسفير نعمل صلح عام ونستكمل الحوار ، وقال صالح أن السفيرين ذهبوا الى السعودية والسعودية رفضت ، وقالت لا بد من التحالف .

-وعن الخلاف مع الحوثيين قال : الخلاف في الحروب الست كان خلاف قانوني ولميكن خلاف عقائدي ، ولكن الإخوان ركبوا الموجة .-وقال : أصرت السعودية على تحالفنا مع هادي والإخون وقالت السعودية ندفع ملايين من الدولارات كي يتم التحالف ضدالحوثي ، وقال اني قلت لهم أنه مش بيعوشراء .

-كما قال : وفي الحرب السادسة دفعت السعودية  ملايين الدولارات من دون علم الدولة وعلمنا للقادة العسكريين ، ودفعها خالد بن سلطان ، واعتمدوا اعتمادات شهرية من اجل تأمين الشريط الحدودي ،وهذه احد الإستهدافات ضد علي عبدالله صالح  ) حسب قوله (.والنقطة الثانية قال : أن لديهم هزيمة من سابق في حرب 94 ، وكان التحالف ضدنا وضد الوحدة ، وكانت هزيمة نكراء ليست للبيض ولكنها كانت هزيمة هي للسعودية لأنها ضد الوحدة .

-وقال هنالك مجموعة من النقاط التي تؤكد حقد السعودية منها : أن الحقد بدأ منذ ثورة 26 سبتمبر - والحقد على الوحدة – الحقد على الإنتصار في العام 94م  – والحقد على الحدود وعدم ترسيمها قبل الوحدة  - والحقد على الديمقراطية وحقوق الإنسان في اليمن - وقال غضب منا ما يسمى تيار السديريين ، حيث حاول معي نايف بن عبد العزيز أكثر من مره على ترسيم الحدود قبل الوحدة   .

-وعن الحدود قال : غازلونا على ترسيم الحدود ووعدونا بمشروع مارشال في اليمن ، حيث قلنا لهم لا نستطيع في هذه الأثناء ترسيم الحدود أي قبل الوحدة.

-وأثنى على الملك عبدالله وقال أنه قائد عربي شهم ، وقال أن الملك عبدالله كان يتحول الى وسيط في بعض الأحيان بيني وبين سلطان ونايف وفهد .

-وقال استرجعنا من السعودية حوالي 37 الف كيلو متر مربع وأكثر من 60الف ميل بحري .

-وقال على المستوى الشخصي لم نكسبأي شيئ فنحن أرقى ، كوننا نطلب حسن الجوار .

-وعن الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر قال :  فوجئ  الشيخ عبدالله بالإتفاقية ولم يكن يريد ذلك كونه كان وسيط بيننا وبين السعودية .

-وعن ثورة 26 سبتمبر قال : السعودية نصبت العداء وعملت على نزيف الدم اليمني -وقال أن هنالك صحفيين لكنهم يأكلوا كبسه ويسكت ، حيث طمسوا هوية شعب ،بالرغم أنها مجزأة هي نجد والحجاز ، وربطوها بأسرة واحدة .

-وقال أن السعودية تتدخل في عش الدبابير في إشارة إلى استهدافه واستهداف الحوثيين  .

-وعن عاصفة الحزم قال ليسوا موفقين في تحالفهم مع هادي أو مع الإخوان ، أومع هادي ، كونهم لن يستطيعوا العودة الى اليمن وليس لهم أي قبول في مناطقهم وقراهم.

 -وعن الرئيس هادي قال لم يتعلم من شيئ ، وقال صحيح أنا السبب في صعوده كونه شعب واحد .-وعن الأيدي الأمينة التي قلناها في هادي قال : وصفناه بالأيدي الأمينه ولكنها لم تطلع أمينه .-وعن القتال والجيش : قال أنا سلمت الجيش في اطار المبادرة الخليجية ، وسلمنا السلطة .

-وعن الرئيس المخلوع قال : انا اعتز عندما يقولوا المخلوع كونهم يتكلمون عن هامة .

-وعن العودة للسلطة قال لن اقبل السلطة ولا العودة اليها ولا لنجلي .

-وقال : ان السعودية تمول تلك الحرب لحرب أهلية ، حيث دمروا الجيش ودمروا كل شيئ .

-وقال أن السعودية أوصلت الجراح الى كلمنزل وكل بيت ، ومن سيحمي الأخوان الذين هم حلفاء السعودية .

-وعن القيادات المؤتمرية الموجودة في الرياض قال : لم يستطع هؤلاء تأمين أراضيهم .

-وعن سلطنة عمان قال : نحترمها ولهارأي .

-وعن ما أسماه بالعدوان السعودي قال : الجراح عميق ولن تشفي جروحنا بعد قتل الأطفال والنساء والمنشآت .

-وعن الحرب قال لم اكن اتوقع أن يكون حرب بيننا وبين السعودية ، وأن حقدهم هو مذهبي حقدهم على الحوثي ، وأن حركة الإخوان هي بضاعه من بضاعات الوهابيين ، لكنهم خرجوا عن العباءة ، وهؤلاء يريدون فتنة في اليمن .

-وعن جامعة الإيمان قال : اعطيتها للزنداني كونهم وقفوا معي في حرب الإنفصال ، وكنت ادعم المعاهد العلمية لمواجهة الجبهة .

-وهدد من حضر مؤتمر الرياض بعدم العودة لليمن ، وقال أن الشعب يهددهم .

-وقال أنه يهدأ الشعب ، حيث رد عليه المذيع أنك دعيت اليمنيين لحمل السلاح .

-وعن توقف الغارات الجوية قال : نحمل مجلس الأمن والأمم المتحدة لعدم اتخاذ قرار ، أين حقوق الإنسان ومجرمي الحرب .

-وقال : من يشكل الرقم في اليمن هم – المؤتمر – انصار الله – الإخوان المسلمون.

-وعن من ذهب الى السعودية من القيادات المؤتمرية قال : نخليهم يأخذوا لهم فلوس من السعودية .

-وعن ترسانة الأسلحة قال : هي احتياطيةكون أي دولة .-وعن تدمير منازله قال : منزلي مثل أي منزل مواطن .

-وقال : لو جاءت امريكا وأوروبا لن اعود الى السلطة كونها دمرت ولن اعود ابني من جديد .

-وقال نحن متحالفين مع أنصار الله من دون أن نتحالف كون العدون السعودي هو من جمعنا ، ونحن موجودين مع رجالنا فيالميدان ، لحرب الإنفصال والقاعدة .

-وعن هادي قال : سلمته زمام الأمور كاملة وهو المسئول عن دخول الحوثيين .

-أما هيكلة الجيش قال : كانت تستهدف أقرباء الرئيس ) علي عبدالله صالح ( ، وقال : هادي لم يكسب أحد .-وعن صمود الشعب قال : سيصمد الشعب عشرات السنين .

-وعن القاعدة قال : لم اتحالف مع القاعدةبل قاتلتهم .-وعن عودة هادي قال : سوف أستقبله اول شخص في المطار وهو اخونا ، ولكنه قتل شعبه ، وجمع فلوس من السعودية .

-وعن ورطة السعودية قال : اذا دخلت السعودية اليمن ستكون في ورطة مثل ما ورط المصريين في اليمن .

-وعن مؤتمر جنيف قال : أن ما وصفهم بالهاربين الى السعودية قاموا بتأجيله عن طريق السعودية ، وقال : مؤتمر الحوار في موفمبيك انتهى بعد التدخل السعودية.

-وقال أن الحوار سيكون مع : الإصلاح والناصري والإشتراكي ، أما هادي قد إنتهى.

-وقال : سنتحاور مع السعودية آجلاً أم آجلاً بحكم أننا جيران وسنعرف بعض .

-*وعن الحوار في مسقط والوساطات قال : قال نحن لم يعلمنا أحد كوننا شركاء في الميدان ، وهذا عيب في حقهم كوننا شركاء في الميدان ، ونحن آخر من يعلم ، ويقال أنه حوار مع انصار الله وأمريكا .

-وعن أنصار الله قال : لا نخاف من انصار الله ولن نتخلى عنهم ، كوننا نواجه العدوان والإنفصال .

-وعن علاقته بالشعب قال : نحن نواجه العدوان السعودي ، حتى من يؤيد العدوان هو من أجل الفلوس .

-وقال : لا احد يعتمد على امريكا ، ومن يصنع القرار هناك ليس الرئيس وإنما الكونقرس والبنتاغون ، ولا يجرؤ الرئيس على اتخاذ أي قرار .

-وعن موقعه وعدم تحديده قال : أنا موجود في كل مكان وفي قلب كل مواطن ، وقال كنت راعي غنم ، والزعيم هو من يأتي من الطين .

-وعن النسبة لآل الأحمر : قال لست انتسب وأعوذبالله  أن انتسب لآل الأحمر ، وإسمي علي عبدالله صالح عباس عفاش.

-وعن وقوف السعودية أمام القومية العربية: قال : هو من اجل الكرسي كون ثقافتهم أن أي نظام جمهوري هو ضدهم وهكذا يظنون .

-وعن علاقته ببشار الأسد قال : نتواصل بالقلوب وليس لدينا تواصل مباشر ، ونريد أن نقدم الدعم لسوريا .

-*وعن الخطر الذي يواجه اليمن قال : السعودية تمثل اجندة واضحة لإسرائيل ، وقال تعالوا نطبع مع اسرائيل ونطبع العرب ، بدون قتال وسفك الدماء ، وكل مايحصل هو بمال عربي ، ولكن أمريكا لن توافق كونهم يرون في إسرائيل فزاعة لبيع الأسلحة للدول العربية .

-*وعن التواصل مع إيران قال : لم نتواصل مع إيران ولكننا لن نعاديها ولا تمثل أي خطر على اليمن ، ولكن الخطر من يعتدي على اليمن .

-وعن عبد الفتاح السيسي قال : من العبيبأن يغلق القنوات وشعب مصر نكن له كل التقدير .-وعن إستهداف الآثار : قال تم ضرب العديد من الآثار منها قلعة القاهرة وباجل وغيرها ، وقال : أن ذلك يدل على الحقد وتدمير التاريخ ولن يحققوا أهدافهم .

-وعن استهدافه قال : قد استهدفونا ولكن

 -وعن ذهاب أحمد علي عبدالله صالح الى السعودية مؤخراً للقاء وزير الدفاع قال : تم طلب أحمد علي من اجل أن لا ندخلعدن ، وقلنا أن الأمر ليس بأيدينا ، لأن أنصار الله هم من يمسك زمام الأمور والسلطة .

-وعن دخول عدن وقال : كان هنالك إنفصالواستهداف للشماليين .

-وقال : نحترم علي سالم البيض في توقيعه للوحدة ، وهو شجاع ولم يسوقهأحد .

-الكلمة الأخيرة قال فيها : نوجه دعوه لجميع المقاتلين بالصمود ونترحم على اسر الشهداء والصبر مفتاح الفرج وأن الله مع الصامدين حسب قوله .

-وقال : نطلب من السعودية العودة والنظر في حساباتها وأن توقف غاراتها البربرية ، وألف تحية لمن وقف من الدولالصديقة والمؤازرة في العدوان .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)