آخر الأخبار
 - على خلفية مشاركة طائرات مقاتلة كويتية في العدوان على اليمن، اختلفت الآراء تحت قبة البرلمان الكويتي

الجمعة, 03-إبريل-2015 - 21:54:37
الاعلام التقدمي -

على خلفية مشاركة طائرات مقاتلة كويتية في العدوان على اليمن، اختلفت الآراء تحت قبة البرلمان الكويتي، ففي الوقت الذي أيد بعض النواب التدخل الخليجي بقيادة السعودية في اليمن، رفض نواب آخرون هذا الأمر.

وقال النائب يوسف الزلزلة: نحن نعلم أن هذا لا يمكن أن يكون لأنه مخالف للمادة 68 من دستور الكويت والتي نصها: "يعلن الأمير الحرب الدفاعية بمرسوم، أما الحرب الهجومية فمحرمة.

وتابع الزلزلة: ننتظر بيانا من الحكومة بهذا الصدد لنقف على ما يجب أن يكون موقفنا منه".

فيما رفض النائب صالح عاشور مشاركة الكويت في العملية العسكرية الخليجية في اليمن، وقال: "الماده 68 من الدستور تبين بوضوح أن الحرب الدفاعية مرسوم والحرب الهجومية محرمة، لذلك لا يجوز المشاركة في حرب خارجية إلا بمرسوم وموافقة مجلس الأمة". وتابع: "لذلك إذا صحت مشاركة الكويت من خلال الطيران بضرب اليمن، فهذا تدخل بالشؤون الداخلية لليمن، ومخالف للدستور، وليس مصلحه الكويت معاداة أي شعب ودولة".

وأكد النائب فيصل الدويسان أن "الحرب ليست على شيعة الكويت، فمثلما حذّرت وزارة الداخلية من انتقاد القرار بالحرب، وتوعدت بمحاسبة من يغرد ضد التوجه العام، كذلك مطلوب منها حماية الوحدة الوطنية من تخوين الشيعة وشتمهم".

وذكر النائب عدنان عبد الصمد أن "المشاركة العسكرية في حرب اليمن هي اختراق واضح للمواثيق الدولية والدستور الكويتي الذي كان ولا يزال هو صمام الأمان في استقرار الكويت وأمنها في مواجهة الأزمات الداخلية والخارجية"، وأضاف: "ننأى بالحكومة أن تكون طرفاً في هذا النزاع، مستذكرين النتائج الوخيمة لدعمنا لصدام وما نتج عنه من غزوٍ غاشمٍ للبلاد".
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)