آخر الأخبار
 - حذر رئيس أركان الجيوش الأميركية الجنرال مارتن ديمبسي الاثنين من احتمال تفكك الائتلاف الدولي ضد التنظيمات المتطرفة إذا لم تقم الحكومة العراقية بتسوية الانقسامات الطائفية في البلاد.

الثلاثاء, 10-مارس-2015 - 09:55:17
الإعلام التقدمي - وكالات -
حذر رئيس أركان الجيوش الأميركية الجنرال مارتن ديمبسي الاثنين من احتمال تفكك الائتلاف الدولي ضد التنظيمات المتطرفة إذا لم تقم الحكومة العراقية بتسوية الانقسامات الطائفية في البلاد.

وقال: "ينتابني بعض القلق إزاء صعوبة ابقاء الائتلاف للمضي في مواجهة التحدي (...) ما لم تضع الحكومة العراقية استراتيجية وحدة وطنية سبق أن التزمت بها".
وأضاف ديمبسي لصحفيين في المنامة بعد أن عاد من زيارة خاطفة لبغداد استمرت بضع ساعات، أن الائتلاف بقيادة الولايات المتحدة يضم دولا سنية بشكل خاص والعلاقات بين بغداد وطهران باتت تثير القلق، بحسب قوله.

وتابع أنه "تلقى كل الضمانات" من المسؤولين العراقيين حول التزامهم المصالحة مع السكان السنة، لكنه تسائل حول مدى "صدقية" هذه الالتزامات.

وأضاف أن هدف واشنطن وبقية دول الائتلاف هو التأكد من أن حقوق كل المجموعات من سنة وشيعة وأكراد وغيرهم ستكون مصانة.
ولاحظ ديمبسي أنه بالإمكان رؤية الكثير من الأعلام والشعارات التابعة لميليشيات شيعية مرفوعة من قبل القوات التي تقاتل تنظيم الدولة، في حين أن الأعلام الوطنية العراقية نادرة.

وبعد أن عبر ديمبسي عن قلق دول المنطقة إزاء العلاقات الوطيدة بين السلطات العراقية وإيران التي تسلح وتدرب الميليشيات الشيعية، رد وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي بالقول "نحن في حالة حرب ونستنجد بالأصدقاء الذين يساعدوننا في هذه المواجهة".

واكد الوزير العراقي ان بلاده "لا تريد الدخول في نزاع مع أي من دول الجوار".
إلا أن ديمبسي عاد وأكد أن على العراقيين "أن يكونوا واعين للتحدي المتمثل بضرورة إبقاء الائتلاف موحدا".

ووصل ديمبسي، إلى العاصمة العراقية بغداد، الاثنين، في خضم هجوم هو الأكبر تشنه القوات العراقية ضد تنظيم الدولة منذ يونيو، على متن طائرة عسكرية من طراز "سي 17".
تأتي الزيارة بعد أسبوع من بدء نحو 30 ألف عنصر من الجيش والشرطة وفصائل شيعية مسلحة وأبناء عشائر سنية، عملية عسكرية واسعة لاستعادة مدينة تكريت (110 كلم شمال بغداد) ومناطق محيطة بها.

في غضون ذلك، بدأت قوات البشمركة الكردية، بدعم مكثف من طيران التحالف، هجوما ضد التنظيم في مناطق جنوب وغرب كركوك، في محاولة لتكثيف الضغط على معاقل للتنظيم شرق نهر الفرات.

ولم يشارك طيران التحالف الدولي في هذه العملية، وإن استمرت غارات التحالف على مواقع داعش مشكلة ضغطا على التنظيم، في حين نشرت وسائل إعلام إيرانية صورا لقائد فيلق القدس في الحرس الثوري اللواء قاسم سليماني، قالت إنها التقطت له في محافظة صلاح الدين، ومركزها تكريت.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)