آخر الأخبار
 - يحتفل العالم اليوم بمناسبة اليوم الدولي العالمي للمرأة في تاريخ 8 مارس تكريما للمرأة و الدور الذي تقوم به في المجتمع عالميا .

الأحد, 08-مارس-2015 - 10:24:11
الإعلام التقدمي -

 
يحتفل العالم اليوم بمناسبة اليوم الدولي العالمي للمرأة في تاريخ 8 مارس تكريما للمرأة و الدور الذي تقوم به في المجتمع عالميا .

وتعاني المرأة العربية من وضع تهميشي بسبب الصراعات السياسية الاجتماعية وثقافة العيب التى طغت على الوضع العام وتناضل المرأة العربية لنيل جميع حقوقها
لم يكن وضع المرأة في العالم العربي مختلف عن ما كان عليه في مناطق أخرى من العالم، حيث مر هذا الوضع عبر التاريخ بمراحل من التمييز، مما أدى لخضوع المرأة لقيود على حقوقها وحرياتها. بعض هذه القيود تأسست على المعتقدات الدينية، ولكن العديد من هذه القيود ترجع إلى الثقافة كما تنبع من التقاليد أكثر من كونها قائمة على الدين. وتمثل هذه القيود عقبة نحو حقوق وحريات المرأة، وتنعكس بالتالي على القوانين والتشريعات المتعلقة بالعدالة الجنائية والاقتصاد والتعليم وكذا الرعاية الصحية.

تحتفل المرأة اليوم على مستوى العالم “باليوم العالمي للمرأة” ، والذي جاء إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي الذي عُقد في باريس عام 1945 ، ويؤكد المجلس القومى للمرأة للجميع ومن جديد وهو يحتفل بيوم المرأة العالمي دوره في خدمة قضايا المرأة والنهوض بها على كافة المستويات محلياً وإقليمياً ودولياً في مواجهة كافة التحديات والمعوقات التي يمكن أن تقف حجر عثرة في سبيل تحقيق آمال وطموحات المرأة كإنسان بلا عائق أو قيد ، ولتتمكن من القيام بدورها بصورة أكثر عدالة وإنصافاً على قدم المساواة مع الرجل في كل مواقع صنع واتخاذ القرار .

اليوم العالمي للمرأة هو اليوم الثامن من شهر مارس/آذار من كل عام، وفيه يحتفل عالمياً بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للنساء. وفي بعض الدول كالصين وروسيا كوبا يحصلن النساء على إجازة في هذا اليوم.
ومن المعروف أن اتحاد النساء الديمقراطي العالمي يتكون من المنظمات الرديفة للأحزاب الشيوعية، وكان أول احتفال عالمي بيوم المرأة العالمي رغم أن بعض الباحثين يرجح ان اليوم العالمي للمرأة كان على إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)