آخر الأخبار
 -  قال الدكتور هادي اليامي، رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية "لجنة الميثاق" التابعة لجامعة الدول العربية، على ضرورة العمل من أجل حماية وتمكين المرأة العربية في كل المجالات، فضلا عن العمل على تحقيق المساواة الفعلية بين الجنسين.

الأحد, 01-فبراير-2015 - 10:54:59
الاعلام التقدمي -


 قال الدكتور هادي اليامي، رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية "لجنة الميثاق" التابعة لجامعة الدول العربية، على ضرورة العمل من أجل حماية وتمكين المرأة العربية في كل المجالات، فضلا عن العمل على تحقيق المساواة الفعلية بين الجنسين.

وأكد اليامي – في كلمته أمام أعمال الدورة الخامسة والثلاثين للجنة المرأة العربية التي بدأت أعمالها اليوم السبت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة الإمارات وحضور الدكتور نبيل العربي الأمين العام للجامعة - أهمية الاجتماع من أجل تعزيز التعاون المشترك بين اللجنة العربية لحقوق الإنسان ولجنة المرأة العربية فيما يخص قضايا وحقوق المرأة.

ونوه اليامي بما ورد بالميثاق العربي لحقوق الإنسان ودوره في حماية حقوق المرأة وتعزيزها، وتحقيق المساواة الفعلية بين الجنسين، داعيا إلى ضرورة أن يكون الميثاق ضمن اجندة عمل اللجنة في الاجتماعات القادمة في مجال حماية حقوق المرأة.

وأكد اليامي أن الميثاق العربي لحقوق الإنسان الذي صدر عن اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في تونس 2004، ودخل حيز النفاذ 2008، وصادق عليه 14 دولة حتى الآن، يمكن اعتباره "تشريعا عربيا لحقوق الإنسان" كونه يمثل أول اتفاقية عربية ملزمة في مجال حماية حقوق الإنسان بشكل عام، وحماية حقوق المرأة بشكل خاص، موضحا أنه يعتبر أيضا صكا قانونيا شاملا يضع على الدول العربية الأطراف التزامات واجبة التنفيذ ويجمع في أحكامه الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وقال اليامي: أن الميثاق ارسى في مواضع عديدة قواعد قانونية خاصة بحماية حقوق المرأة، كما أن نصوص هذه المواد تكتسب أهمية لأنها أقرت مبدأ عدم التمييز ضد النساء كمبدأ متصل بحقوق الإنسان، واعتبرت التمييز ضد المرأة انتهاكا لمبدأي المساواة في الحقوق واحترام كرامة الإنسان.

وأعرب اليامي عن تطلعه لتوثيق التعاون مع لجنة المرأة العربية في عدة محاور منها المساهمة في الترويج لأحكام الميثاق العربي لحقوق الإنسان ذات الصلة بحقوق المرأة، وخاصة في الدول العربية غير المنضمة للميثاق العربي لحقوق الإنسان، فضلا عن العمل على متابعة تنفيذ الملاحظات والتوصيات ذات الصلة بحقوق المرأة.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)