آخر الأخبار
 - بن مبارك في أول ظهور له مع الرئيس عقب الإفراج.. وواشنطن تكشف عن مباحثات مع الحوثيين في اليمن

الأربعاء, 28-يناير-2015 - 16:37:21
الإعلام التقدمي -




ظهر مدير مكتب الرئاسة اليمنية، الدكتور أحمد عوض مبارك، الأربعاء، إلى جانب الرئيس عبدربه منصور هادي، بعد يوم على إطلاق سراحه من قبل اللجان الشعبية، بعد نحو 11 يوماً على "توقيفه"، بعد تدخل وساطة قبلية من أبناء شبوة. يأتي ذلك فيما أفصحت السلطات الأمريكية، وللمرة الأولى، عن وجود محادثات مع جماعة أنصار الله "الحوثيين".

وكانت قناة "المسيرة" بثت تسجيلات لمكالمات هاتفية جمعت الرئيس هادي بمدير مكتبه، وقالت إنها تكشف عن وجود مؤامرة لتقسيم وتمزيق اليمن، فيما لم يرد أي تعليق من قبل مؤسسة الرئاسة على تلك التسجيلات.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، إن واشنطن تشارك في محادثات مع ممثلين من جماعة الحوثيين، وأن هذه المحادثات لا تتعلق باتفاق لتقاسم المعلومات الاستخبارية حول القاعدة في اليمن.

وأضاف: "نظراً إلى الفوضى السياسية، من الصواب القول إن مسؤولين حكوميين أميركيين هم على اتصال مع مختلف الأطراف في اليمن، حيث الوضع السياسي متحرك جداً ومعقد جداً".
وأوضح: "من الصحيح القول، أيضاً، إن الحوثيين سيكون لهم، بالتأكيد، أسباب للتحدث مع الشركاء الدوليين ومع الأسرة الدولية عن نواياهم والطريقة التي ستتم فيها العملية".

ورداً على سؤال لمعرفة ما إذا كان الأميركيون والحوثيون يتقاسمون معلومات استخبارية حول القاعدة في شبه الجزيرة العربية، أجاب كيربي بأنه "لا توجد آلية لتقاسم المعلومات مع الحوثيين. لا يوجد اتفاق رسمي للقيام بذلك ونحن بحاجة لهذه الاتفاقات الرسمية كي نكون قادرين على فعل ذلك".
وأفرج الحوثيون عن مدير مكتب الرئيس، الثلاثاء، لوساطة قبلية من أبناء شبوة قادها، الشيخ عوض الوزير.

وقال عضو المكتب السياسي علي القحوم، لوكالة "خبر"، إن عملية إطلاق سراح بن مبارك تمت دون قيد أو شرط، نافياً ما أوردته بعض وسائل الإعلام اشتراط جماعته خروجه من البلد.

وأعلنت اللجان الشعبية التابعة للجماعة، في 17 يناير الجاري، إيقافها "بن مبارك".. واعتبرت في بيان – حينها- أن ذلك "خطوة اضطرارية لقطع الطريق أمام أي محاولة انقلاب على اتفاق السلم والشراكة"
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)