آخر الأخبار
 - 
 
أعلنت جماعة "أنصار الله"، أسباب انسحابها من الهيئة الوطنية للإشراف والمتابعة والرقابة على تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، مشيرةً إلى أن ذلك بسبب التجاوزات التي وصفتها بـ"الخطيرة"........

السبت, 17-يناير-2015 - 09:39:11
الاعلام التقدمي -

 
أعلنت جماعة "أنصار الله"، أسباب انسحابها من الهيئة الوطنية للإشراف والمتابعة والرقابة على تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، مشيرةً إلى أن ذلك بسبب التجاوزات التي وصفتها بـ"الخطيرة"، فيما يتعلق بمسودة الدستور والهيئة الوطنية التي سعى البعض إلى تمريرها في عملية انقلاب واضحة على اتفاق السلم والشراكة الوطنية الذي أكد على تصحيح الاختلالات في تشكيل وإنشاء الهيئة الوطنية بما يعيد لها الدور الحقيقي المنوط بها وفق مخرجات مؤتمر الحوار الوطني وبما يمكنها من القيام بمهامها بصورة سليمة.
وأكد بيان صادر عن ممثلي الجماعة في الهيئة  على التسريع في تصحيح الاختلالات في الهيئة الوطنية التي يأتي في مقدمتها،عدم تصحيح نسب التمثيل للمكونات، وكذا عدم تطبيق شروط العضوية التي نصت عليها وثيقة الضمانات.

بالإضافة إلى "عدم تصحيح الاختلالات في مهام واختصاصات الهيئة، وكذا آليات عملها، واتخاذ القرار فيها، وذلك من خلال عرقلة إنجاز اللائحة الداخلية للهيئة؛ حيث يسعى البعض لفرض أجنداته فيها، وفرض آلية تصويت مختلة تمكنه من تمرير مشاريعه الخاصة".
ونوه البيان إلى "عدم شرعية إقدام الهيئة على أي خطوة عملية ومنها استلام مسودة الدستور نظراً لعدم جاهزيتها، كونها ما زالت مختلة ويجب تصحيح هذا الاختلال وفقاً للبند التاسع من وثيقة السلم والشراكة الوطنية الذي نص على أن: "تراجع عضوية الهيئة الوطنية خلال فترة لا تتجاوز 15 يوماً لضمان تمثيل عادل للمكونات. وتحضر الهيئة الوطنية اللائحة الداخلية المنظمة لعملها عبر اللجنة التي شكلت لهذا الغرض، وفق مخرجات مؤتمر الحوار الوطني".

وأضاف البيان، مورداً ملاحظات الجماعة حول مسودة الدستور: "اختلال مسودة الدستور وتجاوزها لمرجعيات العملية السياسية، حيث نصت على الستة الأقاليم المعلنة، في عملية مخالفة صارخة لوثيقة السلم والشراكة الوطنية، وتحديداً البند العاشر منها الذي نص على أن: "تعمل الهيئة الوطنية عبر الإشراف على لجنة صياغة الدستور، ضمن قضايا أخرى، على معالجة قضية شكل الدولة بطريقة تلتزم مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، هذا بالإضافة إلى بعض الاختلالات الأخرى".
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)