آخر الأخبار
 - حثت الولايات المتحدة الأمريكية الأربعاء 17 ديسمبر/ كانون الأول الاتحاد الأوروبي للحفاظ على عقوباته ضد حركة حماس.

الخميس, 18-ديسمبر-2014 - 11:03:09
الإعلام التقدمي - وكالات -
حثت الولايات المتحدة الأمريكية الأربعاء 17 ديسمبر/ كانون الأول الاتحاد الأوروبي للحفاظ على عقوباته ضد حركة حماس.

وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية جينيفر بساكي أنه يتعين على الاتحاد الاوروبي الحفاظ على حزمة عقوباته ضد حماس لأنها ستبقى دائما منظمة إرهابية نافية أن يتغير الموقف الأمريكي من هذه المسألة.

وفي وقت سابق من الأربعاء ألغت محكمة العدل الأوروبية قرارا سابقا لمجلس الاتحاد الأوروبي حول إدراج حركة "حماس" الفلسطينية على اللائحة الأوروبية للمنظمات الإرهابية، وذلك وفق بيان للمحكمة نشر اليوم الأربعاء.

وتعزو المحكمة إلغاءها قرار مجلس الاتحاد الأوروبي إلى خلل إجرائي فيه، لكنها أبقت على تجميد أصول حماس في دول الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت المحكمة في بيان لها أن إدراج حماس على لائحة الإرهاب عام 2001  لم يستند إلى أسس قانونية، مشيرة إلى أن القرار اتخذ على أساس معلومات من الصحافة والانترنت.

وكانت حركة حماس ومنظمات مناصرة للفلسطينيين قدمت طعنا ضد تصنيفها في قائمة الإرهاب الأوروبية.

يذكر أن المحكمة الأوروبية عقدت جلسة في شهر شباط/ فبراير الماضي، حيث اتضح أن قرار إدراج الحركة على  قائمة الإرهاب لم يتماش مع إجراءات وقوانين الاتحاد.
وتعقيبا على القرار، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: "لا نكتفي بالتوضيحات التي قدمها الاتحاد الأوروبي بأن شطب حماس من قائمة التنظيمات الإرهابية ليس إلا أمرا فنيا، ونتوقع منه أن يعيد دون تأخير هذه الحركة إلى القائمة.. حماس تنظيم إرهابي قاتل يدعو في ميثاقه إلى تدمير إسرائيل. سنواصل محاربتها بمنتهى الحزم والقوة لكي لا تحقق أهدافها".

أما حركة حماس، فرحبت بالقرار، معتبرة إياه انتصارا للقضية الفلسطينية والمقاومة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)