آخر الأخبار
 - 
قال مندوب ليبيا الدائم لدى مجلس الأمن، إبراهيم الدباشي، الأربعاء، إن الهوة لا تزال كبيرة بين الحكومة والأطراف الأخرى المشاركة في الحوار لحل الأزمة الليبية، محملا بعثة الأمم المتحدة في ليبيا مسؤولية تعثر هذا الحوار...........

الأربعاء, 17-ديسمبر-2014 - 11:37:09
الإعلام التقدمي -وكالات -


قال مندوب ليبيا الدائم لدى مجلس الأمن، إبراهيم الدباشي، الأربعاء، إن الهوة لا تزال كبيرة بين الحكومة والأطراف الأخرى المشاركة في الحوار لحل الأزمة الليبية، محملا بعثة الأمم المتحدة في ليبيا مسؤولية تعثر هذا الحوار.
وأضاف الدباشي في لقاء خاص مع "سكاي نيوز عربية" أن إنجاح الحوار بين الفرقاء الليبيين يكمن في العودة إلى المبادئ الأساسية حول البرلمان الليبي والابتعاد عن المشاكل الكبرى المتشعبة في ليبيا حتى لا يفشل الحوار هذه المرة.

وأشار إلى أنه "لا يمكن المساواة بين مجلس النواب وشرعية الحكومة المنبثقة عنه وأي مجموعات أخرى، موضحا أن قرارات مجلس الأمن واضحة في مسألة شرعية البرلمان المنتخب من قبل الشعب الليبي".
وانتقد الدباشي مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، برناردينو ليون، بعد أن "زار طرابلس والتقى بعض أعضاء المجلس الوطني السابق، ما يوحي برفع الشرعية عن مجلس النواب وهو البرلمان المنتخب من الشعب الليبي".    

وكانت أطراف ليبية عدة قد شككت في إمكانية عقد جلسة الحوار الوطني الليبي في موعدها الذي كان مقررا، الأربعاء، والتي تم تأجيلها أكثر من مرة.
وذكرت مصادر ليبية أن مدينة أوجلة وسط البلاد قد تستضيف جلسة الحوار الوطني بدلا من غدامس وذلك لأسباب أمنية.

وقالت مصادر إنه يجري بحث تعهد المؤتمر الوطني المنتهية ولايته بإخراج كل الميلشيات المسلحة من العاصمة طرابلس مقابل تشكيل حكومة وحدة واستبعاد كبار قادة عملية الكرامة العسكرية من الحكومة وقيادة الجيش، فيما سيعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا الأربعاء في نيويورك لبحث الوضع في ليبيا.

إسقاط طائرة لـ"فجر ليبيا"

من جهة أخرى، أفادت مصادر "سكاي نيوز عربية" بأن الجيش الليبي أسقط طائرة تابعة لميليشيات فجر ليبيا جنوبي منطقة بن جواد وسط ليبيا وذلك بعد محاولتها استهداف مهبط رأس لانوف.
وأضافت المصادر أن الطائرة كانت تحاول قصف ميناء السدرة التي باتت تحت سيطرة الجيش الليبي، إذ تعتبر هذه أول مرة تستعمل فيها ميليشيات فجر ليبيا الطائرات لقصف مواقع الجيش.

وكان الجيش الليبي أرسل تعزيزات عسكرية إلى مطار رأس لانوف لدعم حرس المنشآت النفطية في منطقة "الهلال النفطي" بهدف صد مسلحي فجر ليبيا.
والثلاثاء أيضاً، فجر مجهولون سيارة مفخخة بالقرب من مديرية أمن العاصمة الليبية طرابلس دون تسجيل خسائر في الأرواح كما أفاد مسؤول أمني.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)