آخر الأخبار
 - 
تقترب اليمن من رأس قائمة الدول التي تتفاقم فيها مخاطر الارهاب وتتزايد فيها العمليات الارهابية خلال الثلاث السنوات الاخيرة وذلك حسب مؤشر الإرهاب الدولي عن البلدان المتضررة من "الإرهاب".........

الاثنين, 01-ديسمبر-2014 - 10:30:12
الإعلام التقدمي -

تقترب اليمن من رأس قائمة الدول التي تتفاقم فيها مخاطر الارهاب وتتزايد فيها العمليات الارهابية خلال الثلاث السنوات الاخيرة وذلك حسب مؤشر الإرهاب الدولي عن البلدان المتضررة من "الإرهاب".

وجاءت اليمن في الترتيب الرابع لهذا العام بين دول الشرق الاوسط وذلك وفق مؤشر الإرهاب الدولي والذي وضع اليمن في الترتيب الخامس للعام 2011م الامر الذي يشير الى تقشي الارهاب منذ اندلاع الازمة السياسية في البلاد مطلع العام ذاته وتردي الاوضاع الامنية .

وتصدرت العراق ترتيب دول الشرق الأوسط الاكثر نشاطا في الإرهاب للعام الحالي ، تلتها سوريا ثم الصومال، فيما حلت مصر ولبنان وليبيا بعد اليمن في مؤشر الإرهاب لدول الشرق الأوسط.
وجاءت اليمن في الترتيب الخامس ضمن مؤشر الإرهاب العالمي للعام 2011 من بين 158 دولة ، حيث احتلت العراق المرتبة الأولى ثم أفغانستان وباكستان والهند على التوالي.

وفيما تتدهور الاوضاع الامنية في البلد تتخلف اليمن عن الدول العربية الاكثر أمنا و استقرارا من ضمنها المغرب التي حلت خامسا بعد أربع دول خليجية أوردها مؤشر هذا العام .
واحتلت اليمن الترتيب الخامس في مؤشر الإرهاب العالمي عام 2011 من بين 158 دولة ، حيث احرزت العراق المرتبة الأولى تليها أفغانستان وباكستان والهند.

وكان معهد الاقتصاد والسلام ((IEP)) قد أصدر في مارس 2012 م أول مؤشر عالمي للإرهاب ، يقوم بترتيب الدول الأكثر تأثرا به مع تحليل الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية المتصلة بها، حيث تم جمع عشرات المؤشرات لعدد الهجمات الارهابية والاضرار المادية والبشرية لـ 158 دولة على مدى السنوات العشر الماضية .

من جهة أخرى صنفت اليمن من الدول العربية الاقل أمنا وذلك حسب دراسة أجرتها مؤسسة «الراي» في وقت سابق من هذا العام لأكثر الدول العربية «أمانا» حيث اقتربت اليمن من ذيل قائمة الدول الاقل أمنا ،مسجلة المرتبة الخامسة عشرة وذلك جراء تفشي أعمال العنف والارهاب وتزايد تحركات وانتشار تنظيم القاعدة وحدة الصراعات السياسية .

وفيما تشهد البلد تراجعا على مختلف الصعد واحرازها المرتبة الثامنة بين الدول العربية الاكثر هشاشة ،يبدي متابعون تخوفا من تفاقم مخاطر الارهاب وتصدر اليمن المرتبة الاولى في مؤشرات قادمة حيث تشير الاحصاءات الى حجم الاخطار والاضرار الارهابية التي تظهر أن ما حصدته هجمات القاعدة من قتلى في الربع الاول من العام 2012م يقترب مما سجلته خلال الفترة 2002م حتى 2011م .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)