آخر الأخبار
 - 
قالت مصادر عراقية إن طائرات عسكرية قامت الاثنين 24 نوفمبر/تشرين الثاني بإلقاء منشورات في عدد من المناطق التي يسيطر عليها "داعش"، تدعو فيها المواطنين الاستعداد لدخول الجيش إلى هناك..............

الثلاثاء, 25-نوفمبر-2014 - 21:55:47
الإعلام التقدمي -وكالات -


قالت مصادر عراقية إن طائرات عسكرية قامت الاثنين 24 نوفمبر/تشرين الثاني بإلقاء منشورات في عدد من المناطق التي يسيطر عليها "داعش"، تدعو فيها المواطنين الاستعداد لدخول الجيش إلى هناك.

وألقيت المنشورات في الموصل وتكريت وهيت والفلوجة وتحمل في مضمونها تحريضا ضد مقاتلي التنظيم، مناطق أخرى من محافظتي الأنبار والرمادي.

وذكرت المصادر أن قوات عراقية وكردية تستعد لشن هجوم ضد التنظيم في محافظة ديالى.
يذكر أن التنظيم عاد إلى مناطق كان خسرها في المعارك وذلك بعد انسحاب القوات العراقية منها للتوجه إلى مناطق أخرى تحت سيطرة التنظيم. ويعود انسحاب القوات العراقية من المناطق بعد تحريرها بحسب مراقبين عسكريين إلى قلة الأفراد في الجيش. وكان عسكريون أمريكيون تحدثوا عن ضرورة تجنيد عشرات الآلاف لتحرير الموصل فقط.


من جهة أخرى، تعكف القوات الكردية في شمال العراق على وضع خطط لكسر حصار مقاتلي "الدولة الإسلامية" لجبل سنجار حيث لا يزال آلاف من الأقلية اليزيدية محاصرين بعد بضعة أشهر من فرارهم من ديارهم.
وكان مقاتلو "الدولة الإسلامية" قد هاجموا منطقة جبل سنجار في أغسطس/آب الماضي ما أدى الى فرار آلاف اليزيديين إلى قمة الجبل.

ومن شأن السيطرة على جبل سنجار أن تجعل مقاتلي البيشمركة يسيطرون على منطقة تشرف من ثلاث جهات على الموصل وهي أكبر مدينة تخضع لسيطرة "الدولة الإسلامية" في شمال العراق مما يتيح لهم الاستحواذ على مواقع تصلح لأي هجوم في المستقبل لاستعادة المدينة .

وكان الجيش العراقي أكد في 23 نوفمبر/تشرين الثاني أن القوات الحكومية العراقية والبيشمركة الكردية تمكنت من السيطرة على ناحيتي جلولاء والسعدية شرق البلاد وطرد المقاتلين من هناك.

وأضافت المصادر أن القوات العراقية تمكنت من إخراج عناصر التنظيم من المعاقل، التي يسيطرون عليها منذ شهور، وأخلت طريقا رئيسيا بين العاصمة بغداد وإيران.
يذكر أن للناحيتين أهمية استراتيجية كونهما بمثابة المدخل المؤدي إلى إقليم كردستان العراق من الجهة الجنوبية الشرقية، كما تقعان على بعد نحو 50 كم من الحدود الإيرانية.

وصرح مسؤول كبير بالبيشمركة بأن وجود "الدولة الإسلامية" في جلولاء (على بعد 115 كم من بغداد) يهدد قضائي كلار وخانقين اللتين يسيطر عليهما الأكراد بالإضافة للسدود وحقول النفط القريبة.
وأكدت مصادر طبية وعسكرية مقتل 23 شخصا على الأقل من أفراد قوات البيشمركة والحشد الشعبي في اشتباكات الأحد.

المصدر: RT + وكالات
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)