آخر الأخبار
 - يعتزم البنك الأهلي التجاري في السعودية، أكبر مصرف بالمملكة من حيث قيمة الأصول، جمع 22.5 مليار ريال سعودي "ستة مليارات دولار أميركي"، في طرح عام أولي، الأحد المقبل، من المتوقع أن يشهد إقبالا كبيرا رغم معارضة عدد من العلماء.........

الأربعاء, 15-أكتوبر-2014 - 10:43:30
مركز الإعلام التقدمي- متابعات -

يعتزم البنك الأهلي التجاري في السعودية، أكبر مصرف بالمملكة من حيث قيمة الأصول، جمع 22.5 مليار ريال سعودي "ستة مليارات دولار أميركي"، في طرح عام أولي، الأحد المقبل، من المتوقع أن يشهد إقبالا كبيرا رغم معارضة عدد من العلماء.
وخلال الأسابيع الماضية أفتى عدد من العلماء البارزين في المملكة بعدم جواز الاكتتاب في أسهم الأهلي التجاري، وأرجعوا ذلك لوجود معاملات اعتبروها محرمة وفوائد ربوية في القوائم المالية للبنك.

لكن اقتصاديين وخبراء قللوا من تأثير وجهات النظر تلك على الإقبال على الاكتتاب، الذي يتاح للمرة الأولى للأفراد السعوديين فقط دون مشاركة المؤسسات المالية، فيما ينظر إليه على أنه أحد السبل لتوزيع الثروة النفطية الضخمة التي تتمتع بها المملكة.
وسيبيع البنك الأهلي التجاري 300 مليون سهم لمستثمرين سعوديين أفراد، و200 مليون سهم إلي المؤسسة العامة للتقاعد، التي تديرها الدولة بسعر قدره 45 ريالا للسهم، في أول طرح لبنك في المملكة منذ العام 2008.

وتملك المؤسسة العامة للتقاعد حاليا حصة أغلبية في البنك الأهلي التجاري، المصرف الوحيد غير المدرج من بين 12 بنكا في السعودية. ويملك البنك أصولا بلغت قيمتها نحو 101 مليار دولار في نهاية عام 2013، وحقق أرباحا صافية قدرها 1.2 مليار دولار العام الماضي.
وعلى أساس سعر الطرح سيكون سهم الأهلي التجاري ثالث أكبر سهم في البورصة السعودية، وسيكون البنك ثاني أكبر مصرف من حيث القيمة السوقية. والراجحي هو أكبر البنوك المدرجة حاليا في البورصة، وتبلغ قيمته السوقية 30.8 مليار دولار.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)