آخر الأخبار
 - تعهد الرئيس الامريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء الهندي الجديد ناريندرا مودي بتوسيع وتعميق الشراكة الاستراتيجية بين بلديهما وجعلها نموذجا لباقي العالم..........

الثلاثاء, 30-سبتمبر-2014 - 06:50:30
مركز الإعلام التقدمي- متابعات -
تعهد الرئيس الامريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء الهندي الجديد ناريندرا مودي بتوسيع وتعميق الشراكة الاستراتيجية بين بلديهما وجعلها نموذجا لباقي العالم.
وفي "بيان رؤية" مشترك صدر مساء الاثنين عقب أول اجتماع لهما على عشاء في البيت الابيض قال الزعيمان انهما سيعملان معا "ليس فقط من اجل منفعة البلدين كليهما بل ايضا منفعة العالم."

وقالا إن بلديهما سيتعاونان في الأمن ومكافحة الإرهاب ودعم نظام عالمي "يستند إلي قواعد" تضطلع فيه الهند بنصيب اكبر في المسؤولية المتعددة الاطراف بما في ذلك اصلاح مجلس الأمن التابع للامم المتحدة.
وتعهدا أيضا بالعمل معا في مواجهة التهديد الذي يشكله التغير المناخي والتعاون للتصدي لعواقب التلوث المتزايد للبيئة.

وقال البيان المشترك "لدينا رؤية بان الولايات المتحدة والهند سيكون لديهما علاقة متجددة كشريكين موضع ثقة في القرن الحادي والعشرين. شراكتنا ستكون نموذجا لباقي العالم."
وقال الزعيمان أيضا إن البلدين سيعملان لضمان أن يؤدي النمو الاقتصادي إلي تحسين معيشة جميع الناس وأكدا اهمية الاسواق المفتوحة والممارسات النزيهة والشفافة لتمكين التجارة من الازدهار.

والولايات المتحدة حريصة على توسيع الروابط التجارية والامنية مع الهند التي تعتبرها قوة رئيسية لموازنة الصعود المتزايد للصين في اسيا. ويساند اوباما مسعى الهند لأن تصبح عضوا دائما في مجلس الامن الدولي.
لكن العلاقة بين البلدين فشلت حتى الآن في الارتقاء الي المستوى الذي تضمنه إعلان اوباما في 2010 بأن تصبح "احدى الشراكات الفارقة للقرن الحادي والعشرين."

واجتمع مودي -الذي بدأ زيارته للولايات المتحدة يوم الجمعة- مع اكثر من 12 من رؤساء الشركات الامريكية وأبلغهم انه ملتزم بتحرير الاقتصاد الهندي الذي اظهر مؤخرا اداء اضعف من الاسواق الصاعدة الاخرى بعد سنوات من نمو سريع.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)