آخر الأخبار
 - اعلن مستشار الرئيس هادي للشؤون الاستراتيجية، فارس السقاف، في تصريحات صحفية إن “ما يؤخر تسمية رئيس الحكومة المرتقبة في اليمن

الاثنين, 29-سبتمبر-2014 - 09:56:52
مركزالاعلام التقدمي- متابعات -
اعلن مستشار الرئيس هادي للشؤون الاستراتيجية، فارس السقاف، في تصريحات صحفية إن “ما يؤخر تسمية رئيس الحكومة المرتقبة في اليمن، ليس الخلاف على اسم رئيس الوزراء فقط، بل كون هذا الاعلان مرتبطاً بالاتفاق على حصص المكوّنات السياسية داخل الحكومة، وذلك حتى يتم الإعلان عن اسم رئيس الحكومة وحصص مكوناتها في وقت واحد”. وتوقع أن يُعلن في اليومين المقبلين عن اسم رئيس الوزراء، وأن يتم الانتهاء من تشكيل الحكومة قبل عيد الأضحى المقبل.

وأوضح السقاف أن “المكونات السياسية قدمت ترشيحات بأسماء لمنصب رئيس الوزراء”، مؤكداً أن “الرئيس عبد ربه منصور هادي، حريص على ألا يتأخر إعلان الحكومة المقبلة”. وتابع مستشار الرئيس : “كان المفترض أن تُعلن حكومة جديدة يوم 25 يناير/ كانون الثاني الماضي، تاريخ اختتام مؤتمر الحوار الوطني، غير أن حزبي الإصلاح والمؤتمر وقفا حينها عائقاً أمام الإعلان؛ إذ تمسك الإصلاح ببقاء حكومة التوافق، في حين تمسك المؤتمر باستمرار البرلمان”.

وكان هادي قد عقد، صباح اليوم، اجتماعاً مع هيئة مستشاريه لتدارس الخيارات المطروحة لتحديد اسم رئيس الحكومة المرتقبة وفقاً لاتفاق السلم والشراكة الموقّع من القوى السياسية قبل أسبوع. ووفقاً لوكالة الأنباء الرسمية (سبأ)، فقد جرى في الاجتماع "استعراض المشاورات الشاملة والشفافة مع جميع المكونات الممثلة في مؤتمر الحوار الوطني الشامل وفقاً للاتفاق الذي حدد مدة أقصاها شهر لتشكيل الحكومة، واختيار مَن يكلّف برئاسة الحكومة وفقاً لمبادئ الكفاءة والنزاهة والشراكة الوطنية، وعلى أن يكون شخصية وطنية محايدة وغير حزبية ويحظى بدعم سياسي واسع، وعلى هذا الأساس يصدر رئيس الجمهورية قراراً رئاسياً بتكليف رئيس الحكومة الجديد، وذلك وفقاً لما جاء في اتفاق السلم والشراكة، وتم الاتفاق على سرعة دراسة شروط الترشيح والملاحظات بصورة شاملة ليتم البت في ذلك".
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)