آخر الأخبار
 - قال المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بن عمر إن ما حصل في اليمن انهيار واضح للقوات المسلحة.

الثلاثاء, 23-سبتمبر-2014 - 08:10:43
مركزالاعلام التقدمي- وكالات -
قال المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بن عمر إن ما حصل في اليمن انهيار واضح للقوات المسلحة.
وأضاف في حديث لـ"العربية" أن الأحداث الأخيرة كانت مفاجئة لجميع الأطراف واعتبرها خارقة للعادة ويترك للمؤرخين تفسير ما جرى.
وقال "كان هناك انهيار واضح للجيش اليمني كيف تم هذا؟! بمساعدة من؟! كيف تم التخطيط له؟! أترك هذا للمحللين السياسيين والعسكريين وللمؤرخين ولكن ما حصل خارق للعادة، ومعظم الأطراف لم تتوقع ما حصل وبهذه الطريقة بالضبط".
وأكد المبعوث الأممي إلى اليمن قلق المجتمعين الإقليمي والدولي من الأحداث الأخيرة في صنعاء، مشيراً إلى أن الاتفاق الذي وقع حظي بترحيب واسع لتشكيله مخرجاً من الأزمة.
وأوضح أن أي انتشار جديد لجماعات مسلحة وأي نهب للأسلحة سيكون خرقاً واضحاً للاتفاق، مضيفاً "في هذا الاتفاق ينص البند الأول على أن تتعهد الأطراف بإزالة جميع عناصر التوتر السياسي والأمني من أجل حل أي نزاع عبر الحوار وتمكين الدولة من ممارسة سلطتها، ويجب وقف جميع أعمال العنف فوراً في العاصمة ومحيطها من جميع الأطراف".
وأضاف "هناك ظروف جديدة ظروف صعبة أنا متأكد أنا واثق أن المجتمع الإقليمي والدولي سيعمل وبشكل وثيق من أجل مساعدة اليمنيين على التغلب على هذه التحديات والصعوبات الجديدة".
وتابع "المجتمع الإقليمي والمجتمع الدولي قلقان.. كما أن كل أعضاء مجلس الأمن قلقون على الحالة في اليمن. ما جرى في الأيام الأخيرة شيء خطير فعلاً يهدد بانهيار الدولة تماماً وتقويض العملية السياسية لهذا المجتمع الدولي، وكذلك مجلس التعاون الخليجي يرحب بهذا الاتفاق، لأن هذا الاتفاق سيكون مخرجاً".
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)