آخر الأخبار
 - يجري الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي اتصالات بهدف استئناف المفاوضات مع الحوثيين والوصول إلى تسوية للأزمة السياسية الحادة التي تعاني منها البلاد

الثلاثاء, 16-سبتمبر-2014 - 10:21:50
مركزالاعلام التقدمي- وكالات -
يجري الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي اتصالات بهدف استئناف المفاوضات مع الحوثيين والوصول إلى تسوية للأزمة السياسية الحادة التي تعاني منها البلاد.
وقال مصدر في مكتب المبعوث الأممي لليمن جمال بن عمر إن الجهود لا تزال مستمرة من أجل التوصل للاتفاق بين الحكومة والحوثيين.
وعلق الحوثيون الاثنين مشاركتهم في المفاوضات بسبب ما وصفوه بـ تدخل أطراف خارجية .

وجاء ذلك عقب بيان لسفراء الدول الراعية للمبادرة الخليجية - التي تنحى بموجبها الرئيس اليمني علي عبد الله صالح عن سدة الحكم عام 2011 - حمّل الحوثيين مسؤولية أي تدهور أمني في العاصمة صنعاء.
وحذر بيان السفراء الأطراف الداعمة للحوثيين من أن سيواجهون موقفا دوليا حازما .
واتهم عضو اللجنة الوطنية للتحاور مع الحوثيين، عبد العزيز جباري، الحركة الحوثية بـ محاولة السيطرة على الدولة بقوة السلاح وتحت غطاء المطالب الشعبية ومعاناة المواطنين بسبب أسعار الوقود .

وذكر جباري أن الحوثيين يطرحون شروطا مغايرة أثناء التفاوض غير التي يعلنونها أمام الشعب كإعادة تشكيل الأقاليم وحصولهم على منفذ بحري وإلغاء مجلسي النواب والشورى وتشكيل لجنة وطنية يكونون جزءا منها بدلا من غرفتي البرلمان .
وكان الناطق باسم الحوثيين محمد عبد السلام قد اتهم الرئاسة اليمنية بأنها لا تريد تقديم ضمانات لتنفيذ الاتفاق .
وقال عبد السلام إنهم لا يثقون في الرئاسة...وهذا هو سبب الخلاف.
وأضاف أن الأزمة مع الحكومة ستنتهي عندما توافق على مطالب الشعب .

وأسفرت اشتباكات دامية بين مسلحين حوثيين ورجال قبائل موالية للحكومة وقوات تابعة للجيش اليمني في محافظة الجوف، شمال شرقي اليمن، عن وقوع قتلى ومصابين.
ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤولين أمنيين ومصادر قبلية أن 25 شخصا على الأقل قتلوا خلال هذه المواجهات.
ويقول مراقبون إن الحوثيين يحاولون توسيع نطاق سيطرتهم في المناطق الشمالية القريبة من الحدود مع السعودية.
ويعتصم آلاف الحوثيين منذ أسابيع في صنعاء في محاولة للضغط على الرئيس اليمني لإقالة الحكومة ومنحهم سلطات أكبر للمشاركة في إدارة البلاد.
(b.b.c)
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)