آخر الأخبار
 - أبلغ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وزير الخارجية الأميركي جون كيري، أن أي تحالف ضد الإرهاب يجب ألا يقتصر فقط على "تنظيم الدولة"، حسبما أعلنت الرئاسة المصرية في بيان مساء السبت........

الأحد, 14-سبتمبر-2014 - 10:30:06
مركز الإعلام التقدمي - وكالات -
أبلغ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وزير الخارجية الأميركي جون كيري، أن أي تحالف ضد الإرهاب يجب ألا يقتصر فقط على "تنظيم الدولة"، حسبما أعلنت الرئاسة المصرية في بيان مساء السبت.
وأبدى السيسي أيضا قلقه خلال محادثاته مع كيري بشأن المقاتلين الأجانب في التنظيم، والخطر الذي يشكلونه على بلدانهم.

وفي وقت سابق قال كيري الذي يزور القاهرة، إن مصر تلعب دورا حاسما في مواجهة الفكر الإرهابي بالمنطقة، وإن واشنطن تخوض مع القاهرة معركة مشتركة ضد الإرهاب.
وأشار كيري خلال مؤتمر صحفي عقده من نظيره المصري سامح شكري إلى أن الولايات المتحدة ملتزمة بدعم مصر وتحرص على استراتيجية العلاقة بين القاهرة وواشنطن.

وأضاف أن مصر تقف على الخطوط الأمامية في القتال ضد "الإرهاب" خاصة فيما يتعلق بالقتال ضد الجماعات المتطرفة في سيناء، وسط مساعيه لحشد الدعم للتحالف ضد مسلحي "تنظيم الدولة".
وتأتي زيارة كيري للقاهرة غداة لقائه مسؤولين أتراك في أنقرة، الجمعة، حيث أكد على ثقته بنجاح بلاده بتشكيل تحالف دولي كبير لمحاربة التنظيم، مشيرا إلى أنه من السابق لأوانه تحديد ما هو مطلوب من كل دولة في التحالف الجديد.

وتسارعت وتيرة التحركات الدبلوماسية على المستويين العربي والغربي، بشأن دعم هذا التحالف، بعد يومين من استضافة الرياض اجتماعا بهذا الخصوص بحضور 11 دولة.
وفي الوقت الذي يقوم كيري بجولة في المنطقة لجمع التأييد لخطة الرئيس باراك أوباما لشن ضربات على جانبي الحدود السورية العراقية ضد الجماعات الإرهابية، أكد أنه يجب ألا يكون لإيران دور في هذه المهمة.

وقال إنه لن يكون "ملائما" لإيران المشاركة في محادثات بشأن مواجهة مقاتلي "تنظيم الدولة"، متهما إيران بأنها "دولة راعية للإرهاب". ووصفت طهران التحالف الجديد بأنه "يلفه نقاط غموض كثيرة".
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)