آخر الأخبار
 - توصل الفلسطينيون وإسرائيل، في وقت متأخر من مساء الاثنين، لاتفاق يقضي بتمديد وقف إطلاق النار في قطاع غزة لمدة 24 ساعة إضافية لاستكمال مباحثات غير مباشرة ترمي إلى التوصل لهدنة دائمة، دون أي تقدم في المفاوضات التي جرت بين الجانبين.......

الثلاثاء, 19-أغسطس-2014 - 14:00:30
مركز الإعلام التقدمي - وكالات -

توصل الفلسطينيون وإسرائيل، في وقت متأخر من مساء الاثنين، لاتفاق يقضي بتمديد وقف إطلاق النار في قطاع غزة لمدة 24 ساعة إضافية لاستكمال مباحثات غير مباشرة ترمي إلى التوصل لهدنة دائمة، دون أي تقدم في المفاوضات التي جرت بين الجانبين.
وأكدت حركة حماس تمديد وقف إطلاق النار، لكنها انتقدت "تعنت" إسرائيل خلال المفاوضات، فيما أكدت إسرائيل تمديد الهدنة "استجابة للطلب المصري"، على أن يتم استئناف المفاوضات.
وأعلن بيان رسمي مصري اتفاق "الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على تمديد وقف إطلاق النار مدة 24 ساعة لاستكمال المفاوضات الجارية حاليا".

من جانبه، قال عزت الرشق، القيادي البارز في حركة حماس ويشارك في مباحثات القاهرة في تغريده على حسابه في تويتر: "صعوبات واجهت المفاوضات بسبب تعنت إسرائيل"، مشيرا إلى أن تمديد الهدنة لمدة 24 ساعة جاءت بناء على طلب الوسيط لإعطاء فرصة إضافية".            
بدوره، قال رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض، عزام الأحمد: "حتى الآن لم يحدث أي تقدم في المطالب الفلسطينية. هناك أصابع خفية تحاول وضع العراقيل أمام المبادرة المصرية".

وأضاف أن "مناورات ومماطلات الوفد الإسرائيلي حالت دون أي تقدم في المفاوضات حتى الآن" ،وأشار إلى أن الوفد الفلسطيني وافق على "تمديد الهدنة يوما واحدا (24 ساعة) فإما أن نتفق أو لا نتفق".
وتابع الأحمد: "يجب علينا أن نستغل كل دقيقة في الـ24 ساعة القادمة حتى نصل إلى اتفاق وإلا استمرت دائرة العنف".

مسودة الاتفاق

وترتكز المفاوضات على اقتراح مصري يلبي بعض المطالب الفلسطينية، ضمنها تخفيف حصار غزة، لكنه يؤجل موضوعات متعثرة أخرى إلى مفاوضات لاحقة.                   
وتشير الأنباء، وفقا لمراسلنا، إلى أنه تم تقديم مسودة للاتفاق تنص على رفع الحصار بالكامل عن قطاع غزة، وتوسيع مساحة الصيد من 6 إلى 9 أميال ثم تدريجيا تصل إلى 12 ميلا بحريا بعد 6 شهور من توقيع الاتفاق، وكذلك إدخال مواد البناء وإعادة إعمار قطاع غزة تحت إشراف دولي وفي ظل حكومة الوفاق الوطني الفلسطيني برئاسة رامي الحمد الله.

وذكر مراسلنا أن الاتفاق لم ينضج بعد، وأن الجانبين مددا الهدنة لدراسة بنود مسودة الاتفاق، مضيفا أن الهدوء يسيطر على قطاع غزة مع عدم تسجيل أي خروقات من الجانبين.
وكان المفاوضون استأنفوا مباحثاتهم غير المباشرة ظهر الاثنين في القاهرة، والهادفة إلى تحويل التهدئة المؤقتة التي بدأت في 11 أغسطس إلى اتفاق وقف إطلاق نار دائم.

يذكر أن وزارة الصحة في قطاع غزة، أعلنت أن حصيلة قتلى الحرب على القطاع، ارتفعت إلى أكثر من 2000 قتيل، وحسب بيان صادر عن الوزارة، قتل 2016 شخصا، بينهم 541 طفلا و250 امرأة، وجرح أكثر من 10 آلاف آخرين.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)