آخر الأخبار
 - سمح الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، لكل دولة عضو "منفردة"، بتوريد أسلحة للأكراد العراقيين الذين يقاتلون تنظيم الدولة الإسلامية، وذلك بعدما فشل في الاتفاق على موقف مشترك، بشأن إرسال الأسلحة إلى أكراد العراق.............

الثلاثاء, 12-أغسطس-2014 - 09:28:08
مركز الإعلام التقدمي - وكالات -
سمح الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، لكل دولة عضو "منفردة"، بتوريد أسلحة للأكراد العراقيين الذين يقاتلون تنظيم الدولة الإسلامية، وذلك بعدما فشل في الاتفاق على موقف مشترك، بشأن إرسال الأسلحة إلى أكراد العراق.

وطلب رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البرزاني، من المجتمع الدولي، الأحد، تزويد الأكراد بأسلحة لمساعدتهم في القتال ضد مسلحي الدولة الإسلامية، الذين أثار تقدمهم صوب الشمال قلق القوى العالمية.

وأعطى سفراء دول الاتحاد الأوروبي، خلال اجتماع استثنائي لمناقشة الأزمات في العراق وأوكرانيا وغزة، الضوء الأخضر للحكومات بشكل فردي لإرسال أسلحة بموجب شروط محددة.
وقال متحدث باسم منسقة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، كاثرين آشتون: "علم (السفراء) بالطلب العاجل من قبل السلطات الإقليمية الكردية لبعض الدول الأعضاء لتقديم الدعم العسكري، وأكدوا على ضرورة النظر في هذا الطلب من خلال تنسيق وثيق مع السلطات العراقية".

وأثار وزير خارجية ألمانيا، فرانك فالتر شتاينماير، في وقت سابق، إمكانية إرسال مساعدات عسكرية إلى الحكومة العراقية، قائلا إنه سيناقش اتخاذ مزيد من الخطوات مع الشركاء الأوروبيين.
ونشطت أيضا المفوضية الأوروبية، مركز التنسيق للاستجابة الطارئة بالاتحاد الأوروبي، لتتمكن من تنسيق المساعدات نيابة عن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وهو ما يسمح بتسليم المساعدات بطريقة أكثر كفاءة للاجئين داخل العراق.

ودعا وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، الذي زار العراق، الأحد، إلى عقد اجتماع عاجل لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، استجابة للمناشدات الكردية للمساعدات الإنسانية وطلب الأسلحة.
ولم يتخذ السفراء قرارا بشأن مثل هذا الاجتماع، لكن دبلوماسيين قالوا إنه قد يعقد الأسبوع المقبل.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)