آخر الأخبار
 - يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره المصري عبد الفتاح السيسي الذي يقوم بزيارة إلى روسيا، ومن المقرر أن يناقش الرئيسان أهم القضايا الاقليمية والتعاون الاقتصادي بين روسيا ومصر.

الثلاثاء, 12-أغسطس-2014 - 10:59:35
مركزالاعلام التقدمي- متابعات -
يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره المصري عبد الفتاح السيسي الذي يقوم بزيارة إلى روسيا، ومن المقرر أن يناقش الرئيسان أهم القضايا الاقليمية والتعاون الاقتصادي بين روسيا ومصر.

وأكد المكتب الصحفي للكرملين أنه من المتوقع أن يعير الرئيسان اهتماما كبيرا خلال المباحثات بينهما في سوتشي الثلاثاء 12 أغسطس/آب لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

وستتصدر المباحثات كذلك القضايا الدولية والإقليمية. وأشار الكرملين إلى أن مواقف البلدين متطابقة كثيرا فيما يخص تسوية مختلف الأزمات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك في مسائل ضرورة وقف العنف في قطاع غزة وتسوية الوضع في ليبيا وسورية والعراق بالإضافة إلى مكافحة الارهاب الدولي.

وأضاف المكتب الصحفي للكرملين أن الحديث سيدور حول مواصلة تنسيق جهود البلدين على الساحة الدولية. وأشار إلى أن المباحثات قد تتناول مسائل تعزيز الصلات الانسانية، وعلى وجه التحديد فيما يتعلق ببرنامج التعاون في مجالات الثقافة والتعليم والعلوم بين روسيا ومصر لفترة 2012 - 2014، بالإضافة إلى مجال السياحة الذي يحظى بأهمية خاصة، حيث زار مصر نحو مليوني سائح روسي العام الماضي.

ومن المتوقع أن يتفقد الرئيسان عددا من المنشآت التي تم تشييدها قبيل الألعاب الأولمبية الشتوية الأخيرة في سوتشي.

وأشار الكرملين إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ في العام الماضي نحو 3 مليارات دولار، وفي النصف الأول من العام ازداد بأكثر من الضعفين، حيث بلغ 2.5 مليار دولار مقابل 1.2 مليار في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وتعتبر مصر أكبر مستوردي الحبوب من روسيا، حيث تبلغ حصة الصادرات الروسية من الحبوب إلى مصر ما بين 20 و30% سنويا من إجمالي الصادرات. كما تشكل الصادرات الروسية نحو 40% من الحبوب التي تستهلكها مصر.

ومن المجالات الواعدة الأخرى للتعاون الاقتصادي قطاع الطاقة وصناعة السيارات ومجال النقل. كما كان البلدان قد اتفقا على استئناف المشاورات حول مشروع اتفاقية التجارة الحرة بين دول الاتحاد الجمركي (روسيا وبيلاروس وكازاخستان) وبين مصر.

وتجدر الإشارة إلى ان الرئيسين بوتين والسيسي قد ناقشا الأسبوع الماضي في مكالمة هاتفية مسائل جدول الأعمال الثنائي تحضيرا لزيارة الرئيس المصري لروسيا، وأكدا النية المشتركة تطوير التعاون في شتى المجالات.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)